حكم قراءة الفاتحة قبل الاعتدال في القيام عند القيام إلى الركعة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ: نرى بعض الناس وهو يصلي إذا قام من الركعة الأولى بدأ في قراءة الفاتحة قبل أن يعتدل قائماً، وخاصة كبار السن، هل تعتبر صلاته صحيحة حيث أنه قرأ جزءاً من الفاتحة وهو غير قائم؟
الفاتحة يجب أن يقرأها الإنسان وهو قائم؛ لأنها ذكر قيام، فإذا ابتدأ بها أثناء نهوضه فإنها لا تجزئه؛ لأنه قادر على القيام، وإذا كان قادراً على القيام فإنه يجب أن تكون قراءة الفاتحة وهو قائم، أما إذا كان كبير السن ولا يستطيع إلا هذا، ويخشى إن ترك الابتداء بها حتى يتم قائماً أن تفوته الركعة مع الإمام فهنا يكون معذوراً، فلا بأس أن يشرع بها حين ينهض.
الفاتحة يجب أن يقرأها الإنسان وهو قائم؛ لأنها ذكر قيام، فإذا ابتدأ بها أثناء نهوضه فإنها لا تجزئه؛ لأنه قادر على القيام، وإذا كان قادراً على القيام فإنه يجب أن تكون قراءة الفاتحة وهو قائم، أما إذا كان كبير السن ولا يستطيع إلا هذا، ويخشى إن ترك الابتداء بها حتى يتم قائماً أن تفوته الركعة مع الإمام فهنا يكون معذوراً، فلا بأس أن يشرع بها حين ينهض.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- شك في قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة قبل قراءة الإمام لها - ابن باز
- حكم قراءة المصلي أول الفاتحة وهو جالس - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة في كل ركعة في الصلاة - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة في كل ركعة - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة قبل إكمال القيام - ابن باز
- نرى بعض كبار السن يشرعون في قراءة الفاتحة قب... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة قبل الاعتدال في القيام عند... - ابن عثيمين