حكم التوسع في وليمة الأعراس
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بعض الأولياء يتوسع في وليمة النكاح الذي يشمل أكبر عدداً من الأقارب وإذا طلب منه أن يختصر في الدعوة، قال: قد يعتب البعض علينا في عدم دعوته فيتوسع ويذهب إلى صالات الأفراح وكذا، فكيف يوجه مثل هؤلاء؟
والله لا شك أن التوسع في ولائم العرس يدخل في باب الإسراف أحياناً، فالأولى أن يقتصر على وليمة ليست بتلك الكثرة، ولهذا تجد الناس في ولائم العرس يستأجرون قصور الأفراح بثمانية آلاف ريال أو عشرة آلاف ريال وربما أكثر، وهذا يرهق الزوج والزوجة وهو ضياع للمال، فلو أن الناس اقتصروا على وليمة واحدة أو كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام لـ عبد الرحمن بن عوف: (أولم ولو بشاة) إذا اقتصروا على شاة أو شاتين وجمعوا الجيران والأقارب في البيت كالعادة الأولى لكان هذا أحسن وأبرك، وقد جاء في الحديث: (أعظم النكاح بركة أيسره مؤنة) .
والله لا شك أن التوسع في ولائم العرس يدخل في باب الإسراف أحياناً، فالأولى أن يقتصر على وليمة ليست بتلك الكثرة، ولهذا تجد الناس في ولائم العرس يستأجرون قصور الأفراح بثمانية آلاف ريال أو عشرة آلاف ريال وربما أكثر، وهذا يرهق الزوج والزوجة وهو ضياع للمال، فلو أن الناس اقتصروا على وليمة واحدة أو كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام لـ عبد الرحمن بن عوف: (أولم ولو بشاة) إذا اقتصروا على شاة أو شاتين وجمعوا الجيران والأقارب في البيت كالعادة الأولى لكان هذا أحسن وأبرك، وقد جاء في الحديث: (أعظم النكاح بركة أيسره مؤنة) .
الفتاوى المشابهة
- ما أصل الوليمة التي بعد العرس بسبعة أيام وال... - ابن عثيمين
- حكم الدعوة إلى وليمة العرس في المسجد - ابن باز
- حكم تخصيص اليوم السابع من العرس بوليمة - ابن عثيمين
- حكم الوليمة - اللجنة الدائمة
- باب الوليمة . - ابن عثيمين
- حكم وليمة العرس. - ابن عثيمين
- ما حكم الوليمة في اليوم الأول عند أهل الزوجة... - ابن عثيمين
- ترك الوليمة - اللجنة الدائمة
- المقصود من الوليمة في الأعراس - ابن باز
- بعض الأولياء يتوسعون في وليمة النكاح بحجة أن... - ابن عثيمين
- حكم التوسع في وليمة الأعراس - ابن عثيمين