تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الطالب على تأثير القبلية في الصومال ومواف... - الالبانيالطالب : شيخي قبل ما يكمل الحديث صار شيخي عندي صورة يعني من هذه الأوارق أنه الصومال قبلية والقبلية هذه شيخي لها تأثير .العوايشة : نعم .الطالب : بحيث أن ...
العالم
طريقة البحث
كلام الطالب على تأثير القبلية في الصومال وموافقة الشيخ على ذلك.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : شيخي قبل ما يكمل الحديث صار شيخي عندي صورة يعني من هذه الأوارق أنه الصومال قبلية والقبلية هذه شيخي لها تأثير .
العوايشة : نعم .
الطالب : بحيث أن الوزير أو من يريد يصل إلى منصب معين يلتحق ببعض القبائل حتى يظهروه حقيقة شيخي فيها فائدة طيبة في مسألة الدعوة إلى الله - عز وجل - إذا رأيتم أن يلفت نظرهم أنهم يتغلغلوا رؤساء القبائل أو من دونهم أو كذا بحيث أنهم يستطيعوا أن يدعوا إلى الله - عز وجل - داخل هذه القبيلة حيث مثلًا لو جعلوا قبيلة من هالقبائل تتبنَّى - مثلًا - المنهج السلفي قبيلة أو قبيلتين أو كل مجموعة مثلًا أنا والله من قبيلة الخطيب أدعو في قبيلة الخطيب وكذلك فبيقولوا أنه بدأ يعني الحكومة تنخر في وسط القبائل حتى استطاعت الحكومة أن تجعل كل القبائل تخضع لها بإيش ؟ بواسطة الإفساد والفجور وما شابه ذلك فشوف شيخي إذا كان يعني .

الشيخ : الله أكبر !
العوايشة : لو تكرَّمت شيخنا أوراق .

الشيخ : يلا ، بسم الله .
العوايشة : جزاك الله خير .
الطالب : شوف شيخي كيف هذه نقطة من النقاط بيذكروها قال ترفع هذه الأحزاب جميعًا راية الجاهلية العمية وينهجون بالقبلية والقبلية ولا لقبيلة فلان عندما يريدون جمع الناس للقتال ويتخذونها شعارا وعندما نصح الدعاة بعض رؤساء القبائل بعدم جواز ذلك وأن عليهم ألا يقودوا الناس إلى هذه المعارك الجاهلية قالوا سندخل في قعر النار من أجل الدفاع عن قبيلتي والعياذ بالله مما قالوا فإذن استطاع شيخي زياد بري والاستعمار إنه جعل هذه النعرة هذه .

الشيخ : استقطبوا هدول رؤساء القبائل .
الطالب : إي نعم فإذا استطاع هم إخواننا أنهم يحاولوا على منهجنا الذي استفدناه منكم تصفية وتربية وتربية هذه القبائل على الإسلام فهذا يكون إن شاء الله فيه خير .

الشيخ : طيب .
العوايشة : أقرأ شيخنا وأخيرًا ومن الهداية التي لا تخفى على أهل العلم أن تستعمل الوسيلة الشرعية المناسبة للمقام كما يستفاد ذلك النصوص الشرعية كمثل قوله عليه - صلى الله عليه وسلم - : "مَن رأى منكم منكرًا فليغيِّره بيده" .

الشيخ : والمقصود أن تستعمل القوة حينما يغلب على الظَّنِّ .
العوايشة : حينما .

الشيخ : يغلب على الظَّنِّ أنها تحقق المصلحة الشرعية .
العوايشة : هَيْ اللي كانت في نفسي يا شيخنا تتوضح جزاك الله خير .

الشيخ : جزاك الله خير ... .
العوايشة : تحقق المصلحة الشرعية .

الشيخ : إي نعم ، وإلا كما هو وضعكم الآن في نصيحتنا هذه أن تنزلوا من المرتبة العليا والأولى .
العوايشة : عفوًا شيخنا وإلا كما هو وضعكم الآن في نصيحتي .

الشيخ : في نصيحتنا هذه .
العوايشة : أن .

الشيخ : أن تدعوا المقاومة لأنها لا تثمر الغاية المرجوة منها إلى الاقتصار على الدعوة والانتشار بين الناس وبهذه المناسبة نلفت النظر إلى شيء هام من هديه - عليه الصلاة والسلام - .
العوايشة : عفوًا شيخنا نلفت النظر إلى شيء .

الشيخ : من هديه .
العوايشة : هام .

الشيخ : آ .
العوايشة : شيء هام .

الشيخ : أيوا هام من هديه - عليه الصلاة والسلام - مما يناسب المقام فنقول علمنا من البيان الذي أرسلتموه مع خطابكم أن الحاكم العميل كان يستقطب القبائل المتحزبة في بلادكم في أشخاص رؤسائها فيسيطرون أو فيسيطر كل واحد منهم على قبيلته يجعلها تتماشى مع رغبات الحاكم العميل وأنتم تعلمون أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - استطاع أن يقيم النواة القوية للدولة الإسلامية في المدينة المنورة مستعينا بعد الله - تبارك وتعالى - بالأنصار من أهلها .
العوايشة : مستعينا بعد الله .

الشيخ : بالأنصار من أهلها .
العوايشة : القول يا شيخ مستعينا بعد الله تعالى بالأنصار بالأنصار .

الشيخ : بعد الله تعالى .

Webiste