تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : هل يجوز للمعتمر أن يضع رباطا ع... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل هل يجوز للمعتمر أن يضع رباطا على ركبته لأنه يشعر بألم فيها ؟الشيخ : نعم يجوز للمعتمر وللحاج أيضا أن يربط رجله بسير يشده عليها إذا ك...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : هل يجوز للمعتمر أن يضع رباطا على ركبته لأنه يشعر بألم فيها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل هل يجوز للمعتمر أن يضع رباطا على ركبته لأنه يشعر بألم فيها ؟

الشيخ : نعم يجوز للمعتمر وللحاج أيضا أن يربط رجله بسير يشده عليها إذا كانت تؤلمه بل وإن لم تؤلم إذا كان له مصلحة في ذلك لأن السير وشبهه لا يعد لباسا وبالمناسبة أود أن أنبه إلى أمر اغتر فيه كثير من العامة وهو أن بعض العوام يظنون أن المحرم لا يلبس شيئا فيه خياطة يقول لا تلبس شيئا فيه خياطة حتى إنهم يسألون عن النعل المخروزة يقول هل يجوز لبسها لأن فيها خياطة ويسألون عن الرداء أو الإزار إذا كان مرقعا هل يجوز لبسه لأن فيه خياطة وهذا مبني على العبارة التي يعبر بها الفقهاء وهي قولهم من المحظورات لبس المخيط فظن بعض العامة أن معناها لبس ما فيه خياطة وليس هذا مراد أهل العلم بل مراد أهل العلم أن يلبس اللباس المعتاد الذي خيط على البدن كالقميص والسروال والفنيلة والكوت وما أشبه ذلك وليتنا اقتصرنا على تعبير النبي صلى الله عليه وسلم لو اقتصرنا على تعبير النبي صلى الله عليه وسلم ما حصل عندنا إشكال ما هو تعبير الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ سئل ما يلبس المحرم أي ما هو الذي يلبسه المحرم فقال : لا يلبس القميص ولا السراويل ولا البرانس ولا العمائم ولا الخفاف الجواب يا أخ أجب لأنه جاءك النوم شوي ما الذي قلت في هذه المسألة.

السائل : وش السؤال ؟

الشيخ : السؤال هو هذا.

السائل : كنت أنظر إلى الأخ هذا.

الشيخ : تنظر إلى الأخ وأنت في حلقة الذكر نحن قلنا إن الرسول سئل ما يلبس المحرم يعني ما الذي يلبسه فقال : لا يلبس القميص ولا السراويل والا البرانس ولا العمائم ولا الخفاف هل الرسول أجاب عليه الصلاة والسلام ؟ نعم ولا لا أجاب بأسد جواب لما قال لا يلبس كذا وكذا وكذا كأنه يقول يلبس ما سوى ذلك وإنما عدل إلى ذكر الممنوع لأن المباح أكثر فعدل إلى ذكر الممنوع نبين معناها القميص واضح ولا لا وين القميص ألبستنا هذه هي القميص الثوب السراويل نقول السراويل ولا السروال السراويل بمعنى السروال ، السراويل ما هو جمع السراويل ليس بجمع يا أخ السراويل مفرد ولهذا قال ابن مالك : " ولسراويل بهذا جمع شبه اقتضى عموم المنع " لسراويل بهذا الجمع شبه اقتضى عموم المنع وليس هو جمعا طيب السراويل معروفة بعده البرانس وأسمع واحدا يقول ما هي البرانس ؟ البرانس ثياب تلبس يتصل بها قطع على الرأس وأظنها يلبسها أهل المغرب لباس يلبسه أهل المغرب هذه البرانس العمائم معروفة الخفاف أيضا معروفة إذا كان لا يلبس هذه الأشياء فما عداها يلبسه طيب لو قال قائل هل يجوز للمحرم أن يلبس الفنيلة نشوف هي قميص لا سراويل ؟

السائل : لا.

الشيخ : برانس.

السائل : لا.

الشيخ : عمائم.

السائل : لا.

الشيخ : خفاف.

السائل : لا.

الشيخ : إذا.

السائل : مخيط.

الشيخ : ما هو مخيط ما درس المخيط نقول الرسول عليه الصلاة والسلام منع لباس السراويل والسراويل لباس على بعض البدن فيؤخذ منه أن ما صنع لباسا على بعض البدن فهو حرام ولهذا الكوت حرام ما هو قميص الفنيلة حرام وليست بقميص حتى لو فرض أنها نسجت نسجا بدون خياطة فإنها حرام لأن يا أخي مو بالعلة بالخياطة لو كان على الإنسان إزار ورداء مرقع فيه خياطة حرام ولا جائز ، جائز فليست العلة الخياطة وهذا هو الذي جعلك تسأل هذا السؤال لأنك نصف نائم من زمان الخياطة المخيط الذي يريد العلماء به المخيط هو هذه الأشياء وما كان بمعناها واضح تعدها عليّ.

السائل : القميص والسراويل.

الشيخ : والبرانس والعمائم والخفاف أحسنت تدري لماذا قلت هذا عشان يروح النوم مرة.

السائل : الخفاف يا شيخ.

الشيخ : الجوارب من جنس الخفاف الجوارب هي التي نسميها الشراب هذه بمنزلة الخفين لا تحل للرجال وتحل للنساء.

Webiste