تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل يريد أن يصلح دينمو فقال له شخص: أنا أصلحه... - الالبانيالسائل : يصلح الماتورات السيارات والديناموهات بيقول بيجي عنده شخص معين لثقته فيه ومعرفته يقول له صلح لي هذا الدينمو قال له : والله يا صاحبي أنا ما أصلح ...
العالم
طريقة البحث
رجل يريد أن يصلح دينمو فقال له شخص: أنا أصلحه لك عند قريب لي بخمسة عشر دينار كما في السوق , ثم أخذ هذا الدينمو عند قريبه فصلحه له بعشرة دنانير , وأخذ الخمسة دنانير , فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يصلح الماتورات السيارات والديناموهات بيقول بيجي عنده شخص معين لثقته فيه ومعرفته يقول له صلح لي هذا الدينمو قال له : والله يا صاحبي أنا ما أصلح وإنما أنا في إلي معارف .

الشيخ : لي معارف .

السائل : آ هالشغلة هذه ما أصلحها لكن جيراني ومعارفي بيصلحوها طيب شو بيكلف هذا ؟ والله بيكلف خمسة عشر دينار وهذا سعره بالسوق يعني راح لأي محل بيصلحه بخمسة عشر دينار لما يروح لعند معارفه هذا بيقول له : شوف بتطلب مني يا هذا قال له : والله هات لك عشر دنانير الخصم هذا الخمس دنانير من أجل خاطره لأنه زميل وزميل صنعة وما شابه ذلك هل تحل له هالخمس دنانير أن يأخذها ؟

الشيخ : والله ... منه تعطل يوما ما شو بيساوي هو الوسيط ؟

السائل : بدو يضطر يصلحه .

الشيخ : على حسابه ؟

السائل : على حسابه والله ما .

الشيخ : لذلك شلون بدنا نعطي جواب ؟

السائل : أما إذا كان على حسابه فحلال له .

الشيخ : شرعا .

السائل : نعم .

الشيخ : بيقول له أنا ما أصلح هيك شيء أعرف واحد صديقنا هذا كمان بشرط إنو مو لأنه هو بيتعامل معه لأن هذا شو بيصير ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بيصير أطباء مثلًا بيدلوا بعضهم على بعض .

السائل : صحيح .

الشيخ : مقابل ارتباط من باب حك لي لأحك لك لكن أنا لما أدل مثلًا على طبيب وأعرف أن غيره أحسن منه ما بيجوز .

السائل : أيوا نعم .

الشيخ : إذا كان على هذه قاعدة من النصح فيجوز أن يقول له أنا بعرف رجل شاطر وناصح وأنا ما لي غير أوصلك هالشيء وهو يصلحه وأنا إلي أجر الدلالة بالمية خمسة قد ما هذاك أخذ منه يخصم منه بالمية خمسة هيك بيكون أولًا : أشرع ثانيًا : بالنسبة إلو أريح في المستقبل .

السائل : نعم كي ما يتحمل تبعاتها .

Webiste