مناقشة في حكم تكفير الجهلة من المسلمين الذين يدعون أهل القبور ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : "وقف حمار الشَّيخ عند العقبة " قيد لنشوف" وستعلم وسوف ترى إذا انجلى الغبار " " " أفرس تحتك أم حمار "قيد لنشوف .
الطالب : القيام للقادم .
الشيخ : القيام للقادم .
الطالب : القيام للقادم .
الشيخ : ولا إلى .
الطالب : إلى القادم عفوا .
الشيخ : لا خليك على الأولانية أصح وإلا بتزداد خطأ وإغراقا في الخطأ .
الطالب : ستقوم للقادم وعرفنا نص الحديث .
الشيخ : وإلى القادم . طيب فإذن أنا وافقت أم خالفت ؟
الطالب : وافقت .
الشيخ : فإذًا هههه .
الطالب : يا شيخ ، بالنسبة للقبور ... أليس كذلك ؟ المقابر .
الشيخ : أنت تشير هنا هنا ما في قبور القبور التي مررت بها هناك إي .
الطالب : ... .
الشيخ : ولكن أكثر الناس لا يعلمون . قد أعلمتك ووفرت عليك الجواب ولكن أكثر الناس لا يعلمون .
الطالب : ... .
الشيخ : إي لأنك ما خرجت من قريتك لتعرف ما يوجد في البلاد الأخرى .
الطالب : شيخنا هَيْ مقبرة ولا شيء من المقابر .
الشيخ : مو شايف شيء هو المسكين مو شايف شيء هلأ بتروح لمصر وروح لعند مسجد الحسين والسيدة زينب وشوف الطوافين حول المقابر .
الطالب : طيب ... الطوافين السؤال : هل يطلق عليهم كلمة الكفر ؟
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : والطواف عبادة .
الشيخ : وهل كل من يطوف حول قبر أو بعبارة أوسع وأشمل هل كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ؟
الطالب : لا .
الشيخ : كفيتنا مؤنة الرد .
الطالب : لكن يلزم منا أن ... .
الشيخ : إيش لكن هذا استدراك .
الطالب : بدون استدراك .
الشيخ : أي .
الطالب : هل يلزم منا أن نسأل ... .
الشيخ : وما ثمرة السؤال أو عدم السؤال ؟ ما ثمرة السؤال أو عدم السؤال ؟
الطالب : ثمرة السؤال إن قلنا لا نكفر حتى نقيم عليه الحجة .
الشيخ : وعدم السؤال .
الطالب : عدم السؤال ... عندنا الحكم الظاهر في منزلة الكفر .
الشيخ : في منزلة الكفر هذه جملة دبلوماسية شو يعني في منزلة الكفر يعني ليس بكافر ؟
الطالب : يعني كافر .
الشيخ : كافر يعني نقضت ما اتفقت معي آنفًا .
الطالب : بس معنا الحكم الظاهر ... .
الشيخ : طيب هناك ظاهران متناقضان رجل يصلي لله ويصلي إلى القبر فأي الظاهرين تغلبه على الآخر ؟
الطالب : رجل يصلي لله .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : رجل يصلي .
الشيخ : هو هو نفسه يصلي إلى القبر أي الظاهرين أنت تتبناه بالنسبة لهذا الإنسان ؟
الطالب : يصلي للقبر للقبر .
الشيخ : أي الظاهرين تغلبه على الآخر وتحكم به على الرجل ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : لم ليس الأول ؟
الطالب : ظاهره أنه يستقبل القبر .
الشيخ : ظاهره يصلي لله ويصوم لله ويحج لله ويقول لا إله إلا الله .
الطالب : لكنه نقضه .
الشيخ : لا حول ولا قوة .
الطالب : ... .
الشيخ : لا اتفقنا أنه ليس بناقض يقينا لذلك قلت في جملة ما قلت تريد أن تقيم عليه الحجة لذلك تسأله نسيت هذا الكلام ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لكنك تناسيته إذًا .
الطالب : في نفسي شيء يا شيخ هل يلزم .
الشيخ : ما أنت أول إنسان غره القمر ما هو الذي في نفسك ؟
الطالب : في نفسي هل يلزم إقامة الحجة أو فهم الحجة ؟
الشيخ : هل يلزم إقامة الحجة أو .
الطالب : فهم الحجة ؟
الشيخ : فهم الحجة .
الطالب : قد أقيم عليه الحجة .
الشيخ : أنا أعرف سؤالك ماذا وراءه من العلم لكن أعرف أنه خطأ أنت تريد أن تقول : إذا أقمنا عليه الحجة هل تكون الحجة قد قامت عليه سواء فهمها أو لم يفهمها هذا الذي تريده أنت .
الطالب : نعم .
الشيخ : رأيت ثم أنت من تمام ما تريده أن تقول : إنه ولو لم يفهم فقد أقيمت عليه الحجة أليس كذلك ؟ كل هذا خطأ في خطأ ولا أقول ضلال في ضلال . أرأيت لو أنك تلوت آية أو آيات من كتاب الله على رجل أعجمي لا يعرف من العربية شيئًا هل أقيمت الحجة عليه ؟ ها شوف أخوه صارلو قصة طويلة أنا متعجب من صمته وسكوته لوضوح الكلام قال : لا بينما أنت صامت بديل صمته الطويل لماذا لا تقول مثلما قال أخوك .
الطالب : بالآيات بالتلاوة .
الشيخ : لماذا لا تقول مثلما قال أخوك .
الطالب : أقول لا .
الشيخ : أو لماذا لا تقول خلاف ما قال أخوك ؟
الطالب : أقول لا ولكن هناك أيضًا ... .
الشيخ : على ماذا ؟
الطالب : على هذا الجواب .
الشيخ : ليه ؟
الطالب : لأنه إذا قرأت عليه القرآن أو وهو لا يعرف من العربية شيء ... لا يلزم أن تقام عليه الحجة بتلاوة الآيات لأن الحجة قامت بسماعه بالنبي - صلى الله عليه وسلم - أو بمحمد - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : ... بيننا أنت شردت كثيرًا عنا يا شيخ كيف يفهم محمدا كيف يفهم دعوته هو أعجمي ما لك ؟
الطالب : ألم يسمع بالإسلام ؟
الشيخ : ما هو الإسلام ؟ ألا تدري أن الإسلام له مفاهيم بالعشرات قل .
الطالب : نعم .
الشيخ : أي إسلام أنت تعني من هذه الإسلامات ؟
الطالب : الإسلام المصفى .
الشيخ : من أين يفهم هذا الإسلام المصفى ؟ العرب أنتم معشر العرب بعد مختلفون أشد الاختلاف في فهم الإسلام المصفى فماذا تقول في الأعاجم من أمثالي أنا لذلك رويدك وحذاري أن تطلق عنان التكفير على المسلمين .لو كنت حاكمًا ورأيت أحد هؤلاء الأعاجم يطوف حول القبور ويسجد للشيخ ... لعلك تقتله ؟ قلها صريحا .
الطالب : لو كان في ديار المسلمين نعم لو كنت حاكما .
الشيخ : مثلًا ديار الإسلام تركيا ؟ ديار الإسلام .
الطالب : نعم .
الشيخ : هؤلاء ما فهموا الإسلام أتقتله ؟ إي اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون .- أعطيني شوية مية عندك - .
الطالب : القيام للقادم .
الشيخ : القيام للقادم .
الطالب : القيام للقادم .
الشيخ : ولا إلى .
الطالب : إلى القادم عفوا .
الشيخ : لا خليك على الأولانية أصح وإلا بتزداد خطأ وإغراقا في الخطأ .
الطالب : ستقوم للقادم وعرفنا نص الحديث .
الشيخ : وإلى القادم . طيب فإذن أنا وافقت أم خالفت ؟
الطالب : وافقت .
الشيخ : فإذًا هههه .
الطالب : يا شيخ ، بالنسبة للقبور ... أليس كذلك ؟ المقابر .
الشيخ : أنت تشير هنا هنا ما في قبور القبور التي مررت بها هناك إي .
الطالب : ... .
الشيخ : ولكن أكثر الناس لا يعلمون . قد أعلمتك ووفرت عليك الجواب ولكن أكثر الناس لا يعلمون .
الطالب : ... .
الشيخ : إي لأنك ما خرجت من قريتك لتعرف ما يوجد في البلاد الأخرى .
الطالب : شيخنا هَيْ مقبرة ولا شيء من المقابر .
الشيخ : مو شايف شيء هو المسكين مو شايف شيء هلأ بتروح لمصر وروح لعند مسجد الحسين والسيدة زينب وشوف الطوافين حول المقابر .
الطالب : طيب ... الطوافين السؤال : هل يطلق عليهم كلمة الكفر ؟
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : والطواف عبادة .
الشيخ : وهل كل من يطوف حول قبر أو بعبارة أوسع وأشمل هل كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ؟
الطالب : لا .
الشيخ : كفيتنا مؤنة الرد .
الطالب : لكن يلزم منا أن ... .
الشيخ : إيش لكن هذا استدراك .
الطالب : بدون استدراك .
الشيخ : أي .
الطالب : هل يلزم منا أن نسأل ... .
الشيخ : وما ثمرة السؤال أو عدم السؤال ؟ ما ثمرة السؤال أو عدم السؤال ؟
الطالب : ثمرة السؤال إن قلنا لا نكفر حتى نقيم عليه الحجة .
الشيخ : وعدم السؤال .
الطالب : عدم السؤال ... عندنا الحكم الظاهر في منزلة الكفر .
الشيخ : في منزلة الكفر هذه جملة دبلوماسية شو يعني في منزلة الكفر يعني ليس بكافر ؟
الطالب : يعني كافر .
الشيخ : كافر يعني نقضت ما اتفقت معي آنفًا .
الطالب : بس معنا الحكم الظاهر ... .
الشيخ : طيب هناك ظاهران متناقضان رجل يصلي لله ويصلي إلى القبر فأي الظاهرين تغلبه على الآخر ؟
الطالب : رجل يصلي لله .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : رجل يصلي .
الشيخ : هو هو نفسه يصلي إلى القبر أي الظاهرين أنت تتبناه بالنسبة لهذا الإنسان ؟
الطالب : يصلي للقبر للقبر .
الشيخ : أي الظاهرين تغلبه على الآخر وتحكم به على الرجل ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : لم ليس الأول ؟
الطالب : ظاهره أنه يستقبل القبر .
الشيخ : ظاهره يصلي لله ويصوم لله ويحج لله ويقول لا إله إلا الله .
الطالب : لكنه نقضه .
الشيخ : لا حول ولا قوة .
الطالب : ... .
الشيخ : لا اتفقنا أنه ليس بناقض يقينا لذلك قلت في جملة ما قلت تريد أن تقيم عليه الحجة لذلك تسأله نسيت هذا الكلام ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لكنك تناسيته إذًا .
الطالب : في نفسي شيء يا شيخ هل يلزم .
الشيخ : ما أنت أول إنسان غره القمر ما هو الذي في نفسك ؟
الطالب : في نفسي هل يلزم إقامة الحجة أو فهم الحجة ؟
الشيخ : هل يلزم إقامة الحجة أو .
الطالب : فهم الحجة ؟
الشيخ : فهم الحجة .
الطالب : قد أقيم عليه الحجة .
الشيخ : أنا أعرف سؤالك ماذا وراءه من العلم لكن أعرف أنه خطأ أنت تريد أن تقول : إذا أقمنا عليه الحجة هل تكون الحجة قد قامت عليه سواء فهمها أو لم يفهمها هذا الذي تريده أنت .
الطالب : نعم .
الشيخ : رأيت ثم أنت من تمام ما تريده أن تقول : إنه ولو لم يفهم فقد أقيمت عليه الحجة أليس كذلك ؟ كل هذا خطأ في خطأ ولا أقول ضلال في ضلال . أرأيت لو أنك تلوت آية أو آيات من كتاب الله على رجل أعجمي لا يعرف من العربية شيئًا هل أقيمت الحجة عليه ؟ ها شوف أخوه صارلو قصة طويلة أنا متعجب من صمته وسكوته لوضوح الكلام قال : لا بينما أنت صامت بديل صمته الطويل لماذا لا تقول مثلما قال أخوك .
الطالب : بالآيات بالتلاوة .
الشيخ : لماذا لا تقول مثلما قال أخوك .
الطالب : أقول لا .
الشيخ : أو لماذا لا تقول خلاف ما قال أخوك ؟
الطالب : أقول لا ولكن هناك أيضًا ... .
الشيخ : على ماذا ؟
الطالب : على هذا الجواب .
الشيخ : ليه ؟
الطالب : لأنه إذا قرأت عليه القرآن أو وهو لا يعرف من العربية شيء ... لا يلزم أن تقام عليه الحجة بتلاوة الآيات لأن الحجة قامت بسماعه بالنبي - صلى الله عليه وسلم - أو بمحمد - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : ... بيننا أنت شردت كثيرًا عنا يا شيخ كيف يفهم محمدا كيف يفهم دعوته هو أعجمي ما لك ؟
الطالب : ألم يسمع بالإسلام ؟
الشيخ : ما هو الإسلام ؟ ألا تدري أن الإسلام له مفاهيم بالعشرات قل .
الطالب : نعم .
الشيخ : أي إسلام أنت تعني من هذه الإسلامات ؟
الطالب : الإسلام المصفى .
الشيخ : من أين يفهم هذا الإسلام المصفى ؟ العرب أنتم معشر العرب بعد مختلفون أشد الاختلاف في فهم الإسلام المصفى فماذا تقول في الأعاجم من أمثالي أنا لذلك رويدك وحذاري أن تطلق عنان التكفير على المسلمين .لو كنت حاكمًا ورأيت أحد هؤلاء الأعاجم يطوف حول القبور ويسجد للشيخ ... لعلك تقتله ؟ قلها صريحا .
الطالب : لو كان في ديار المسلمين نعم لو كنت حاكما .
الشيخ : مثلًا ديار الإسلام تركيا ؟ ديار الإسلام .
الطالب : نعم .
الشيخ : هؤلاء ما فهموا الإسلام أتقتله ؟ إي اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون .- أعطيني شوية مية عندك - .
الفتاوى المشابهة
- المناقشة. - ابن عثيمين
- مناقشة حول حكم الأكل واقفاً - الالباني
- مناقشة في حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر... - الالباني
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- ما حكم بناء القبور ؟ - الالباني
- مناقشة. - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ للطلاب حول الصلاة . - ابن عثيمين
- مناقشة حول قضية العذر بالجهل - الالباني
- المناقشة - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- مناقشة في حكم تكفير الجهلة من المسلمين الذين ي... - الالباني