تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول قضية العذر بالجهل - الالبانيالطالب : شريط لك أثار شِبه يعني حفيظة بعض المشائخ اللي هو العذر بالجهل أو تقسيم المبتدع .الشيخ : إي .الطالب : يعني إنه هل هذا مبتدع يكون مبتدعًا - مثلًا...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول قضية العذر بالجهل
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : شريط لك أثار شِبه يعني حفيظة بعض المشائخ اللي هو العذر بالجهل أو تقسيم المبتدع .

الشيخ : إي .
الطالب : يعني إنه هل هذا مبتدع يكون مبتدعًا - مثلًا - كفريًّا أو لا ؟

الشيخ : إي .
الطالب : فما أدري وصلك شيء من ردودهم أو شيء ؟

الشيخ : لا ما وصلني شيء .
الطالب : هم لا يرون هذا التقسيم .

الشيخ : قل لي .
الطالب : نعم .

الشيخ : قل لي ماذا يرون ؟
الطالب : يرون يا شيخ إنه ليس لا يعذر هذا الشخص الساجد مثلًا للصنم .

الشيخ : الساجد للصنم .
الطالب : نعم .

الشيخ : ولو لم تبلغه الدعوة .
الطالب : هم لا يرون يعني ما يرون .

الشيخ : لا تحد لا تحد كفاك حيدة كفاك حيدة .
الطالب : متعلِّمين الحيدة يا شيخ .
طالب آخر : ولو لم تبلغه الدعوة .

الشيخ : آ ، ولو لم تبلغه الدعوة .
الطالب : ولو لم تبلغه الدعوة .

الشيخ : إي هذا خلاف القرآن كيف يقولون هذا معقول مش معقول يقولون هذا .
الطالب : هم بماذا يحتجّون .

الشيخ : لا ما سألتك .
الطالب : هاه .

الشيخ : ما سألتك بماذا يحتجُّون إنما سألتك قلت هذا غير معقول أن يخالفوا القرآن الكريم القائل : وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ، ماذا يقولون في رجل من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - مات وهو يشرب الخمر قبل أن ينزل تحريم الخمر ماذا يقولون ؟
الطالب : والله ما نعرف يا شيخ .

الشيخ : هاه أنا ماني سامع .
الطالب : هاه تريد إجابة مني أنا يا شيخ أؤيد كلامك أنا أنقل لك ما حصل .

الشيخ : الله يهديك .
الطالب : آمين .

الشيخ : طيب ، وليش عم تقول لي ما دام تؤيد كلامي .
الطالب : لا يعني أنا سألت هل بلغك هذا يعني .

الشيخ : قلت لك ما بلغني لكن عم أقول لك أنا شيء يعني لا يمكن أن يقول رجل من أهل العلم أنه مافي فرق بين مبتدع ومبتدع كيف مافي فرق ؟ ! مافي فرق بين كافر وكافر خذ وأعطي معي خذ وأعطي معي .
الطالب : فيه فرق ياشيخ .

الشيخ : طيب هم يقولون مافي فرق .
الطالب : هم يقولون في مسألة الابتداع يعني .

الشيخ : لا تحيد لا تحيد تعبتوني .
الطالب : سلامتك يا شيخ .
طالب آخر : بدك تصبر علينا يا شيخ .

الشيخ : هاه قول لي فأنا بلغت هذا السن وأنا أصبر على الناس وهي لسى شيبتي ما شابت مثل الناس .
الطالب : الله يبارك فيك يا شيخ وتصبر أكثر .

الشيخ : اللهم آمين إن شاء الله قل لي هل يساوون بين كل كافر وكافر .
الطالب : هم في .

الشيخ : قل لي .
الطالب : نعم نعم .

الشيخ : الله يهديك الله يهديك .
الطالب : آمين .

الشيخ : يساوون بين كل كافر كلمة وغطاها يا جماعة تعلموا الأسلوب السوري وإن شئتم قلتم ألباني مش مهم كلمة وغطاها هل يفرّقون أم لا يفرّقون ؟
الطالب : لا يفرّقون .

الشيخ : مش معقول مافي عندهم أهل فترة .
الطالب : إيه من هذا الباب يفرّقون نعم يا شيخ .

الشيخ : شف من لحظة واحدة اختلف لحظة وحدة .
الطالب : لا هذا يفرّقون من أهل الفترة .

الشيخ : إذن يفرّقون بين كافر وكافر .
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب كيف يقال إذن لا يفرّقون بين مبتدع ومبتدع .
الطالب : يقولون .

الشيخ : لا تقول لي لا تقول لي يقولون قل لي كيف لا يفرّقون أو كيف يفرّقون .
الطالب : يفرّقون بين المبتدع والمبتدع أن المبتدع واحد بدعة مكفرة أم تقصد يا شيخ المبتدع الذي لم تبلغه الدعوة يعني .

الشيخ : أنا بقصد أي مبتدع يفرّقون بين مبتدع ومبتدع أم لا .
الطالب : يفرّقون إنه المبتدع بلغته الدعوة ومبتدع لم تبلغه ولكنه في بلد فيه علم .

الشيخ : علم خلفي أم سلفي .
الطالب : علم سلفي .

الشيخ : إيه .
الطالب : يقول يجب عليه أن يذهب أقيمت عليه الحجة ولو لم يدعوه .

الشيخ : مانك فاهم عليهم أنت ما فهمت عليهم .
الطالب : نعم .

الشيخ : ولذلك لازم تجمعني بواحد منهم .
الطالب : إن شاء الله .

السائل : شيخ بما أننا في موضوع كافر وكافر ومبتدع ومبتدع يعني .

Webiste