تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن الاستحاضة قد تكون متصلة بالحيض من غير... - الالبانيالسائل : بالنسبة للحيض والاستحاضة لما يكون استحاضة حسب ما فهمت لما بيكون بعد نظافة .الشيخ : بعد .السائل : نظافة من الحيض .الشيخ : مش نظافة من الحيض انته...
العالم
طريقة البحث
بيان أن الاستحاضة قد تكون متصلة بالحيض من غير أن يوجد فاصل بينهما
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للحيض والاستحاضة لما يكون استحاضة حسب ما فهمت لما بيكون بعد نظافة .

الشيخ : بعد .

السائل : نظافة من الحيض .

الشيخ : مش نظافة من الحيض انتهاء مدة الحيض .

السائل : انتهاء يعني .

الشيخ : لأنه قد يكونان متصلان .

السائل : آ .

الشيخ : يعني قد يستمرُّ معها الدم ولا تطهر الحائض لو فرضنا عادتها سبعة أيام ست أيام لكن بتروح عشرة أيام عشرين يوم الدم ماشي فهنا صار حيض وصار استحاضة دم حيض ودم استحاضة هذا متصل بذاك ما فيه فارق ما فيه فاصل فما الذي يفصل هذا عن هذا ؟ عادتها عادتها قديش عادتها ؟ ست أيام انقضت ست أيام، الأيام ما بعدها والدم ماشي استحاضة لكن يمكن أن بعد ما طهرت ورأت القصَّة البيضاء شرعًا أو الطهر كما تقول العامة يمكن بعد يومين ثلاثة أو أربعة أن ترى دمًا فيكون هذا - أيضًا - دم استحاضة فقصدي الانقطاع ليس شرطًا فقد يتصل دم الحيض بدم الاستحاضة مدة طويلة وقد جاء في السنة الصحيحة أن امرأة من الصحابيات الجليلات اسمها فاطمة بنت أبي جبيش استحيضت سنتين .

السائل : متصلة .

الشيخ : وجماعة مسلمين والإسلام هم حديثي عهد بهم والأحكام تترى مش مثل حكايتنا نحن الآن تلقيناها لقمة سائغة مجموعة لا فهذه -شكرا - فهذه الظاهر ما كان طرق سمعها مثل هذا التفصيل الذي نحن بفضل استلامنا للشرع كما قلت آنفًا لقمة واحدة هي ما كانت في مثل زماننا تتلقى الشريعة لقمة واحدة ما بتعرف فيه شيء اسمه دم حيض وفيه شيء اسمه دم استحاضة سنتين وهي لا تصلي بظنها هذا دم وهذا الدم دم استحاضة ثم ربنا - عز وجل - ألهمها أن تروح للنبي - عليه السلام - تشكو أمرها فقال لها - عليه الصلاة والسلام - : "إنما هو عرق ؛ فأمسكي عدَّة الأيام التي كنت تحيضين فيها ، ثم الباقي تتوضَّئين لكلِّ صلاة" ، عرفت كيف ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا سنتين هي مستحاضة على طول فلا فرق إذن بين أن يكون دم الاستحاضة متَّصلًا بدم الحيض أو عرض بعد الطهر فهذا اسمه دم استحاضة فما هو سؤالك ؟

Webiste