تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف هي صفة التلبية في الحج ؟ وهل تكون جماعية أ... - الالبانيالشيخ : ... بارك الله فيك مثل التلبية تمامًا في الحج فكما أن التلبية المشروع فيها هو الجهر بها بل والمبالغة في الجهر بها ولكن ليس جماعة لكن قد يلتقي صوت...
العالم
طريقة البحث
كيف هي صفة التلبية في الحج ؟ وهل تكون جماعية أم فردية ؟ وما هو وقت التكبير في العيد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... بارك الله فيك مثل التلبية تمامًا في الحج فكما أن التلبية المشروع فيها هو الجهر بها بل والمبالغة في الجهر بها ولكن ليس جماعة لكن قد يلتقي صوت مع صوت ثم قد يفترق المهم أن يرفع الملبون أصواتهم حتى يكون لهم عجيج وضجيج ؛ ولذلك لما سُئِلَ الرسول - عليه الصلاة والسلام - عن أفضل الحج قال : العجُّ والثَّجُّ ، وتعلمون أن المقصوج بالعج هو رفع الصوت والثج هو الذبح وجاء عمليًّا عن أصحاب الرسول عليه السلام أنهم لما خرجوا من ذي الحليفة ملبين بالحج ، فكانوا يصرخون صراخًا بالتلبية بالحج حتى بُحَّت أصواتهم حينما وصلوا إلى الروحاء .

السائل : الزوراء .

الشيخ : ها .

السائل : الزوراء .

الشيخ : الروحاء الزوراء ... أهلًا الروحاء في المدينة الزوراء في المدينة ، أما الروحاء في الطريق فهؤلاء الحجاج الذين يرفعون أصواتهم .

السائل : ... .

الشيخ : كانوا يرفعون أصواتهم يرفعون أصواتهم .

السائل : ... شيء ... .

الشيخ : وأشبه بالتلبية رفع الصوت لكن ليس توحيد الصوت .

السائل : بعد الصلوات .

الشيخ : أقول الآن مبدئيا أن الصوت وعليكم السلام طيب ها ، طيب إذن انتهينا الآن أن التكبير في العيد هو برفع الصوت .

السائل : ... .

الشيخ : نعم لكن ليس جماعيًّا ، أما وقت التكبير فليس له وقت محدود كل أيام العيد والبحث الآن في عيد الأضحى أما عيد الفطر فالتكبير ينتهي بالوصول إلى المصلى أما عيد الأضحى فكل أيام العيد هو مكان للتكبير الجهر وليس مخصصًا لدبر الصلاة فلك أن تكبر قبل الصلاة دبر الصلاة بين الصلوات وهكذا تحديد التكبير بما بعد الصلاة هذي عادة جرى عليها الخلف وقصروا هذا المجال الواسع للتكبير في أيام العيد فقط بدبر الصلاة وهذا كما يقول الفقهاء تخصيص غير مخصص وتعطيل للنصوص العامة فهذا لا يجوز صحيح أن المسلمين يعني من تعاونهم بدينهم تعاونهم بنسة نبيهم - صلى الله عليه وسلم - ومنها هذه الشعيرة الإسلامية في أيام العيد الأربعة لا مانع أن يكبر شخص ليذكر الحاضرين فيكبرون بتكبيره هو لكن لا يشترط ... هذا ما عندي جواب عن سؤالك .

السائل : ... بدعة .

الشيخ : نعم .

السائل : التحديد .

الشيخ : إي نعم .

السائل : يكون بدعة ... .

الشيخ : إي نعم ، يا الله .
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .

Webiste