ما رأيكم فيمن يدعو إلى التقريب بين الأديان وهل يحكم بكفره أم لا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ هناك من يدعو إلى التقريب بين الأديان، ويدعي أن أهل الإسلام واليهود والنصارى متفقون على أصل التوحيد، هل يحكم بكفره، وما رأيك بهذا الأمر ؟
الشيخ : أنا أرى أن هذا كافر، الذي يرى أن الدين الإسلامي واليهود والنصارى متفقون على التوحيد كافر مكذب لله ورسوله، وإذا كان يرى أن النصارى الذين يقولون : إن الله ثالث ثلاثة إذا كان يرى أنهم موحدون فهو غير موحد، لأنه رضي بالكفر والشرك، وكيف يتفق من يقول : إن عيسى ابن الله وعزير ابن الله، ومن يقول : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ولهذا أقول لهذا الرجل : أقول : تبْ إلى الله عز وجل، لأن هذه ردة يباح بها دمك، ومالك، وينفسخ بها نكاحك، وإذا مت فلا كرامة لك، ترمس في حفرة لئلا يتأذى الناس برائحتك، ولا يحل لأحد أن يستغفر لك إذا مت على هذا الحال، حتى إن النبي عليه الصلاة والسلام قال : والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي أو نصراني ثم لا يؤمن، أو قال : لا يتبع ما جئت به، إلا كان من أصحاب النار الأديان السماوية هي أديان ما دامت باقية، فإذا نسخت فليست بأديان، فاليهود حين كانت شريعة موسى قائمة وهم متبعون لها هم على الإسلام، والنصارى حينما كانت شريعة عيسى قائمة وهم متبعون لها هم من أهل الإسلام، لكن بعد بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام صار كلهم كفاراً، لا يقبل عملهم لقول الله تعالى : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ .
الشيخ : أنا أرى أن هذا كافر، الذي يرى أن الدين الإسلامي واليهود والنصارى متفقون على التوحيد كافر مكذب لله ورسوله، وإذا كان يرى أن النصارى الذين يقولون : إن الله ثالث ثلاثة إذا كان يرى أنهم موحدون فهو غير موحد، لأنه رضي بالكفر والشرك، وكيف يتفق من يقول : إن عيسى ابن الله وعزير ابن الله، ومن يقول : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ولهذا أقول لهذا الرجل : أقول : تبْ إلى الله عز وجل، لأن هذه ردة يباح بها دمك، ومالك، وينفسخ بها نكاحك، وإذا مت فلا كرامة لك، ترمس في حفرة لئلا يتأذى الناس برائحتك، ولا يحل لأحد أن يستغفر لك إذا مت على هذا الحال، حتى إن النبي عليه الصلاة والسلام قال : والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي أو نصراني ثم لا يؤمن، أو قال : لا يتبع ما جئت به، إلا كان من أصحاب النار الأديان السماوية هي أديان ما دامت باقية، فإذا نسخت فليست بأديان، فاليهود حين كانت شريعة موسى قائمة وهم متبعون لها هم على الإسلام، والنصارى حينما كانت شريعة عيسى قائمة وهم متبعون لها هم من أهل الإسلام، لكن بعد بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام صار كلهم كفاراً، لا يقبل عملهم لقول الله تعالى : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ .
الفتاوى المشابهة
- حكم الزعم بصحة أي أديان غير الإسلام - ابن باز
- كلمة الأديان السماوية هل يجوز إطلاق هذه الكل... - ابن عثيمين
- حكم الدعوة للتقارب بين الأديان - اللجنة الدائمة
- الإسلام هو خاتم الأديان - اللجنة الدائمة
- خطورة دعوى التقارب بين الأديان - ابن عثيمين
- رد الشيخ على من يريد الجمع بين الأديان الثلا... - ابن عثيمين
- سؤال: ما حكم الرضا بالأديان غير الإسلام ؟ - ابن عثيمين
- تتمة الإجابة على السؤال : ما رأيكم في التقري... - ابن عثيمين
- ما حكم الذي يدعو إلى وحدة الأديان ؟ - ابن عثيمين
- ما رأيكم في التقريب بين الأديان.؟ - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يدعو إلى التقريب بين الأديان و... - ابن عثيمين