تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز القصر لمن خرج من بيته مسافرا وهو لم... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ رجل نوى السفر مع أهله، فركبوا السيارة ومشوا فأذن عليهم العصر وهم لم يخرجوا من عامر القرية، هل يقصرون الصلاة أم ماذا يصنعون ؟...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز القصر لمن خرج من بيته مسافرا وهو لم يتجاوز العمران وهل يشرع لهم جمع الصلاة في مدة إقامتهم في البلد الذي سافروا إليه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ رجل نوى السفر مع أهله، فركبوا السيارة ومشوا فأذن عليهم العصر وهم لم يخرجوا من عامر القرية، هل يقصرون الصلاة أم ماذا يصنعون ؟ وإذا وصلوا إلى البلد هل يجمعون الصلاة كالظهر والعصر والمغرب والعشاء في مدة إقامتهم ؟

الشيخ : أما الشق الأول من السؤال : وهو ما إذا دخل الوقت وأنت في البلد ثم سافرت، فإنك تصلي الصلاة قصراً وإن كان أذن وأنت في البلد أعني في بلدك، لأن العبرة بفعل الصلاة لا بدخول وقتها، وبالعكس لو أنه دخل عليك الوقت وأنت في السفر ثم وصلت بلدك فإنك تصلي تصلي كم ؟ أربعاً كاملا، فالعبرة إذاً بفعل الصلاة، أما الجمع فإنا نكرره للمرة الثالثة للذي يرد في الأسئلة، نقول : الجمع الأفضل للمسافر ألا يجمع إلا إذا جد به السير أو احتاج إلى ذلك .

Webiste