تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل باع منزله ووضع قيمته في مساهمة، والآن له... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ رجل باع منزله ووضع قيمته في مساهمة. والآن لها ثلاث سنوات لم يستلم قيمة المساهمة حيث أنها لم تبع إلى الآن فهل فيها زكاة؟ وإذا...
العالم
طريقة البحث
رجل باع منزله ووضع قيمته في مساهمة، والآن لها ثلاث سنوات لم يستلم قيمة المساهمة حيث أنها لم تبع إلى الآن فهل فيها زكاة.؟ وإذا لم يكن فيها زكاة الآن فهل يزكي عنها إذا استلمها عن سنة واحدة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ رجل باع منزله ووضع قيمته في مساهمة. والآن لها ثلاث سنوات لم يستلم قيمة المساهمة حيث أنها لم تبع إلى الآن فهل فيها زكاة؟ وإذا لم يكن فيها زكاة الآن فهل يزكي عنها إذا استلمها سنة واحدة؟

الشيخ : نعم. إذا كان قد اشترى فيها أرضا للبيع والشراء للتكسب ففيها الزكاة لا شك. ولكن كيف يزكيها؟ إذا جاء حول الزكاة يقدر قيمة الأرض ويقدر سهمه منها، ثم يكتب عنده يجب عليه بهذا العام، عام سبعة عشر وأربعمائة وألف مائة ريال زكاة نصيبي من الأرض الفلانية. ولا يلزمه الدفع إذا لم يكن عنده دراهم إلا إذا باعها فيزكي لما مضى. أما إذا كان عنده دراهم فيجب أن يدفع زكاتها ، لأن عروض التجارة كبقية المال يندمج بعضه ببعض. نعم.

Webiste