تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندما يكبر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة الوتر... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ عندما يكبر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة الوتر فإن المأموم لا يدري هل الوتر ثلاث ركعات أو واحدة. فماذا ينبغي على المأموم؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
عندما يكبر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة الوتر فإن المأموم لا يدري هل الوتر ثلاث ركعات أو واحدة، فماذا ينبغي على المأموم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ عندما يكبر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة الوتر فإن المأموم لا يدري هل الوتر ثلاث ركعات أو واحدة. فماذا ينبغي على المأموم؟

الشيخ : أولا : يجب يا إخواني أن تعرفوا أن الركعتين اللتين يسميهما الناس : الشِّفع، أنهما وتر. فأنت من حين ما ينتهي الإمام من التراويح تنوي إذا قام؟ الوتر. حتى لو كان يسلم من الركعتين الأوليين ، لأن الإيتار بالثلاث، الإيتار بالثلاث لك فيه صفتان : إما أن تجعل الثلاث بتسليم واحد وتشهد واحد. وإما أن تجعل الثلاث بتسليمين وتشهدين. تسلم من ركعتين ثم تأتي بالثالثة. هذا الإيتار بالثلاث. إذا أوتر الإنسان بخمس كيف يعمل؟ يسرد الخمس جميعا، إذا أوتر بسبع، نعم يسرد الخمس جميعا بتشهد واحد وتسليم واحد. إذا أوتر بسبع، مثله، يسردها بتسليم واحد وتشهد واحد. إذا أوتر بتسع يسرد ثمان ركعات، ويتشهد ولا يسلم، ثم يأتي بالتاسعة ويتشهد ويسلم. فيكون التسع فيها تشهدان وكم تسليم؟ تسليم واحد. هكذا جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام. لكن هل لنا ونحن أئمة أن نفعل هذا بالناس؟ يعني نوتر بخمس، سبع، بسبع سرد، وتسع سرد، ونتشهد في الثامنة؟ لا. هذا مما يشق على الناس، ويتأذى به بعض الناس إذا احتاج إلى البول أو الغائط. ثم يقع الناس في شك، هل إمامهم الآن يوتر أو يصلي التراويح؟ ما يدرون. بعض الأئمة فعل مثل ذلك، مدعيا أن ذلك سنة الرسول عليه الصلاة والسلام. ونحن نقول : نعم، الرسول فعل ذلك. لكن هل فعله وهو إمام، فعله في نفسه. والإنسان إذا صلى لنفسه يطول ما شاء، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام. لكن إذا صلى بالناس يخفف. ومعلوم أن كون الإمام يسلم من ركعتين ركعتين أخف على الناس من إيش؟ من أن يسرد خمس، أو سبع، أو تسع. فلا يوجد حديث واحد أن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى بالصحابة خمسا أو سبعا أو تسعا. إنما كان يفعلها بنفسه. ونحن نقول في بيتك افعل كل السنة، نحن نشجع على أن الإنسان يوتر مرة بهذا ومرة بهذا لإحياء السنة. لكن كوننا نفعل ذلك بالمسلمين، هذا ما هو صحيح. نعم ربما لو كان جماعة معينين، مختصين اتفقوا على أن يوتروا بخمس سردا أو سبع سردا، أو تسع سردا، فلا بأس. أما مسجد مشرع للناس كل يأتي ويدخل يصلي، فلا تخرج بالناس عن ركعتين ركعتين. طيب .

السائل : يقول : فضيلة الشيخ امرأة أصيبت بغيبوبة ..

الشيخ : بالنسبة، الآن إذا خلصنا من التراويح، وقام الإمام يصلي إيش تنوون؟ إذا خلص الإمام من التراويح وقام يصلي إيش تنوون؟ وتر، حتى لو صلى ركعتين وسلم، هي وتر. نعم.

Webiste