يقول السائل : من لم يستطع أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان لعدم إعتياده على ذلك فهل يعتكف جزءا منها وإذا كان عملي لا يسمح لي في العشر فهل أعتكف غيرها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من لم يستطع أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان لعدم اعتياده على ذلك هل يعتكف جزءا منها؟
والسؤال الثاني : إذا كان عملي لا يسمح لي إلا في أواخر العشر، فهل لي أن أعتكف بقية العشر؟
الشيخ : نعم، الاعتكاف في الليالي الأخيرة من رمضان ليالي العشر سنة وليس بواجب، ومع ذلك إذا كان على الإنسان التزامات لأهله أو لوظيفته فإن قيامه بهذه الالتزامات قد يكون أفضل من الاعتكاف.
فها هو عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : والله لأصومن النهار ولأقومن الليل ماعشت .
فدعاه النبي عليه الصلاة والسلام وقال : أنت قلت ذلك؟
قال نعم.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صم وأفطر، وقم ونم، فإن لنفسك عليك حقا، ولربك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا .
فترك الإنسان التزامات أهله وما يلزمه نحوهم ليعتكف هذا قصور منه في العلم، وقصور في الحكمة أيضا، لأن قيام الإنسان بواجب أهله أفضل من كونه يعتكف.
أما الإنسان المتفرغ الذي ليس عليه مسؤولية لا من جهة الوظيفة ولا من جهة الأهل فنعم الاعتكاف في حقه لاشك أنه مشروع.
فإذا كان له التزامات أو عليه التزامات في أول العشر ولكنه يفرغ منها في أثنائها وأراد أن يعتكف البقية فلا بأس بهذا، لأنه يدخل في قوله تعالى : فاتقوا الله ما استطعتم .
أي ، نعم.
في سؤال ثاني ؟
السائل : ...
الشيخ : إي طيب.
والسؤال الثاني : إذا كان عملي لا يسمح لي إلا في أواخر العشر، فهل لي أن أعتكف بقية العشر؟
الشيخ : نعم، الاعتكاف في الليالي الأخيرة من رمضان ليالي العشر سنة وليس بواجب، ومع ذلك إذا كان على الإنسان التزامات لأهله أو لوظيفته فإن قيامه بهذه الالتزامات قد يكون أفضل من الاعتكاف.
فها هو عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : والله لأصومن النهار ولأقومن الليل ماعشت .
فدعاه النبي عليه الصلاة والسلام وقال : أنت قلت ذلك؟
قال نعم.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صم وأفطر، وقم ونم، فإن لنفسك عليك حقا، ولربك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا .
فترك الإنسان التزامات أهله وما يلزمه نحوهم ليعتكف هذا قصور منه في العلم، وقصور في الحكمة أيضا، لأن قيام الإنسان بواجب أهله أفضل من كونه يعتكف.
أما الإنسان المتفرغ الذي ليس عليه مسؤولية لا من جهة الوظيفة ولا من جهة الأهل فنعم الاعتكاف في حقه لاشك أنه مشروع.
فإذا كان له التزامات أو عليه التزامات في أول العشر ولكنه يفرغ منها في أثنائها وأراد أن يعتكف البقية فلا بأس بهذا، لأنه يدخل في قوله تعالى : فاتقوا الله ما استطعتم .
أي ، نعم.
في سؤال ثاني ؟
السائل : ...
الشيخ : إي طيب.
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول : بعض الناس يرغب في الإعتكاف هذه ا... - ابن عثيمين
- هل الأفضل للمرأة أن تعتكف في المسجد الحرام أ... - ابن عثيمين
- الحث على إغتنام العشر الأواخر من رمضان والتر... - ابن عثيمين
- من خصائص شهر رمضان : الاعتكاف . - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين قيامه عليه السلام بالصلاة بالناس... - الالباني
- بيان السنة في الاعتكاف . - ابن عثيمين
- ثانيا : أن من الناس من يعتكف العشر كلها ولكن... - ابن عثيمين
- كتاب الاعتكاف. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال... - ابن عثيمين
- سائلة تقول: كيف تعتكف المرأة وهل يصح أن تعتك... - ابن عثيمين
- أولا : بيان أنع لا يعتكف الإنسان إلا في أوتا... - ابن عثيمين
- يقول السائل : من لم يستطع أن يعتكف العشر الأ... - ابن عثيمين