شخص لم يعقد نية الإحرام إلا بعد أن تجاوز الميقات بعشرة كيلو -تقريباً- جاهلاً، وكذلك لبس ثوبه قبل أن يحلق شعره ناسياً.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : شخص لم يعقد نية الإحرام إلا بعد أن تجاوز الميقات بعشر كيلو - تقريباً - جاهلاً. وكذلك لبس ثوبه قبل أن يحلق شعره ناسياً؟
الشيخ : نعم. أما المسألة الأولى وهو الذي لم يحرم من الميقات جاهلا فلا إثم عليه. لكن عليه عند العلماء أن يذبح فدية في مكة توزع على الفقراء ، لأنه ترك واجبا. وأما الذي لبس قبل أن يقصر، وأما الثانية : وهي كونه لبس قبل أن يقصر ناسيا فلا شيء عليه. نعم.
الشيخ : نعم. أما المسألة الأولى وهو الذي لم يحرم من الميقات جاهلا فلا إثم عليه. لكن عليه عند العلماء أن يذبح فدية في مكة توزع على الفقراء ، لأنه ترك واجبا. وأما الذي لبس قبل أن يقصر، وأما الثانية : وهي كونه لبس قبل أن يقصر ناسيا فلا شيء عليه. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من تجاوز الميقات قبل أن ينوي الدخول في العمرة - ابن باز
- هل في الحديث أنه لا يشرع الإحرام قبل الميقات.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم التطيب بعد لبس الإحرام وقبل عقد النية .؟ - ابن عثيمين
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- يقول السائل : ميقات يلملم المعروف بالسعدية ق... - ابن عثيمين
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم جاهلًا بذلك - ابن باز
- حكم التطيب بعد لبس الإحرام وعقد النية في الم... - ابن عثيمين
- حكم لبس الإحرام قبل الميقات - ابن عثيمين
- شخص لم يعقد نية الإحرام إلا بعد أن تجاوز الم... - ابن عثيمين