حكم التطيب بعد لبس الإحرام وعقد النية في الميقات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بعدما لبستُ ملابس الإحرام وعقدت النية وأنا في الميقات جاء أحد الإخوان وناولني المسك وطيبَّنا، فقلت له: قد لبست الإحرام وعقدت النية فقال: مازلنا في الميقات هل في ذلك بأس، وكان بعد لبس الإحرام بساعة أو ساعتين تقريباً؟ وجزاكم الله خيراً.
لا بأس أن يتطيب الإنسان بعد لبس الإحرام إذا كان لم يعقد النية، أما إذا عقد النية فإنه لا يتطيب.
والعبرة في النية إذا كنتَ نويتَ الدخول في النسك لا تتطيب، أما في مسألتك هذه فليس عليك شيء؛ لأن الله يقول: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:٢٨٦] وأنت لم تتعمد أن تأخذ الطيب، وظننتَ أن هذا جائز، فلا شيء عليك؛ لكن في المستقبل متى نويتَ فلا تتطيب، حتى ولو أنك في الميقات.
لا بأس أن يتطيب الإنسان بعد لبس الإحرام إذا كان لم يعقد النية، أما إذا عقد النية فإنه لا يتطيب.
والعبرة في النية إذا كنتَ نويتَ الدخول في النسك لا تتطيب، أما في مسألتك هذه فليس عليك شيء؛ لأن الله يقول: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:٢٨٦] وأنت لم تتعمد أن تأخذ الطيب، وظننتَ أن هذا جائز، فلا شيء عليك؛ لكن في المستقبل متى نويتَ فلا تتطيب، حتى ولو أنك في الميقات.
الفتاوى المشابهة
- حكم إنشاء نية الإحرام من المنازل القريبة من الم... - ابن باز
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- ميقات أهل المدينة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز أن يتطيب الرجل قبل الإحرام ويبقى أثر... - ابن عثيمين
- حكم الإحرام بعد الميقات لتعذُّره بالطائرة - ابن باز
- شخص لم يعقد نية الإحرام إلا بعد أن تجاوز الم... - ابن عثيمين
- حكم التطيب والاكتحال بعد الإحرام - ابن باز
- حكم من تطيب قبل الإحرام وبقي أثر الطيب عليه... - ابن عثيمين
- حكم لبس الإحرام قبل الميقات - ابن عثيمين
- ما حكم التطيب بعد لبس الإحرام وقبل عقد النية .؟ - ابن عثيمين
- حكم التطيب بعد لبس الإحرام وعقد النية في الم... - ابن عثيمين