حكم من تجاوز الميقات قبل أن ينوي الدخول في العمرة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: من دولة الكويت هذه رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين من هناك يقول: المرسل عثمان عبدالرحمن، أخونا يقول: توجهت -بحمد الله- من الكويت إلى جدة لأداء العمرة وذلك عن طريق المدينة بالطائرة، وعندما أقلعت الطائرة من المدينة متجهة إلى جدة أعلن قائد الطائرة بأن الذين يريدون أداء العمرة عليهم البدء بلبس لباس الإحرام، وفعلًا توجهت إلى الحمام لتغيير ملابسي واستغرقت ما يقارب ثلث ساعة تقريبًا، وبعد أن خرجت سألت أحد المضيفين هل وصلنا إلى الميقات؟ فأجاب بأننا قد تجاوزنا الميقات منذ فترة، ومعنى هذا بأنني قد تجاوزت الميقات وأنا أحاول أن أتمكن جيدًا من لبس الإحرام، وللعلم فإني قد نسيت أن أنزع طاقية الرأس حتى قبل خروجي بقليل من الحمام، وكذلك فإني قد نسيت أن أقول: لبيك عمرة بعد خروجي مباشرة، ولكني قلتها بعد فترة، مع العلم بوجود نية الدخول في النسك لدي، وقد أتممت باقي أركان العمرة بعد ذلك فهل علي شيء في النواقص التي ذكرت، أفتوني جزاكم الله خيرًا؟
الجواب: إذا كنت لم تنو العمرة إلا بعدما جاوزت الميقات فعليك دم، ذبيحة واحدة تذبح في مكة للفقراء؛ لأن الواجب هو الإحرام من ميقات المدينة، وقد تأخرت كثيرًا كما ذكرت عمن أخبرك، وأنك تجاوزت الميقات، فالواجب عليك أن تذبح رأسًا من الغنم إما جذع ضأن أو ثني من المعز كالضحية ونحوها في مكة للفقراء، لما أخللت به من الميقات.
أما الطاقية فإذا كنت أزلتها لما خرجت قبل أن تنوي الدخول في العمرة فلا شيء عليك، أو تركتها ناسيًا فلا شيء عليك، أما إن تعمدت بقاءها على رأسك بعد الإحرام وأنت تعلم أن هذا محرم عليك وذاكر لذلك فعليك فدية، وهي إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام أو ذبح شاة أحد الثلاثة، إما هذا وإما هذا وإما هذا، إذا كنت تعمدت بقاءها بعد الإحرام، أما إن كانت بقيت عليك نسيانًا أو جهلًا فلا شيء عليك. نعم.
المقدم: شيخ عبد العزيز! الفدية الأولى التي تفضلتم بذكرها هل هي لتجاوزه الميقات أو لأنه لم ينو إلا متأخرًا؟
الجواب: لتجاوزه الميقات قبل أن ينوي الدخول في النسك.
المقدم: قبل أن ينوي الدخول في النسك؟
الشيخ: في العمرة. نعم.
أما لفظ التلبية ولو تأخر لفظ التلبية، لكن المقصود النية نية دخوله في النسك إذا كان بعدما جاوز الميقات بمسافة فإنه عليه الفدية، أما إذا كان في حدود الميقات فلا بأس ولا شيء عليه.
المقدم: إذًا: نية الدخول في النسك غير نية السفر للإتيان بعمرة؟
الشيخ: لا، نية الدخول هي الإحرام.
المقدم: بارك الله فيكم.
الجواب: إذا كنت لم تنو العمرة إلا بعدما جاوزت الميقات فعليك دم، ذبيحة واحدة تذبح في مكة للفقراء؛ لأن الواجب هو الإحرام من ميقات المدينة، وقد تأخرت كثيرًا كما ذكرت عمن أخبرك، وأنك تجاوزت الميقات، فالواجب عليك أن تذبح رأسًا من الغنم إما جذع ضأن أو ثني من المعز كالضحية ونحوها في مكة للفقراء، لما أخللت به من الميقات.
أما الطاقية فإذا كنت أزلتها لما خرجت قبل أن تنوي الدخول في العمرة فلا شيء عليك، أو تركتها ناسيًا فلا شيء عليك، أما إن تعمدت بقاءها على رأسك بعد الإحرام وأنت تعلم أن هذا محرم عليك وذاكر لذلك فعليك فدية، وهي إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام أو ذبح شاة أحد الثلاثة، إما هذا وإما هذا وإما هذا، إذا كنت تعمدت بقاءها بعد الإحرام، أما إن كانت بقيت عليك نسيانًا أو جهلًا فلا شيء عليك. نعم.
المقدم: شيخ عبد العزيز! الفدية الأولى التي تفضلتم بذكرها هل هي لتجاوزه الميقات أو لأنه لم ينو إلا متأخرًا؟
الجواب: لتجاوزه الميقات قبل أن ينوي الدخول في النسك.
المقدم: قبل أن ينوي الدخول في النسك؟
الشيخ: في العمرة. نعم.
أما لفظ التلبية ولو تأخر لفظ التلبية، لكن المقصود النية نية دخوله في النسك إذا كان بعدما جاوز الميقات بمسافة فإنه عليه الفدية، أما إذا كان في حدود الميقات فلا بأس ولا شيء عليه.
المقدم: إذًا: نية الدخول في النسك غير نية السفر للإتيان بعمرة؟
الشيخ: لا، نية الدخول هي الإحرام.
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم تجاوز الميقات بنية العودة إليه - ابن عثيمين
- حكم تجاوز الميقات في الحج والعمرة - ابن باز
- لم يتلفظ بنية العمرة إلا بعد تجاوز الميقات - اللجنة الدائمة
- حكم من قدم للعمرة وتجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- حكم من أراد العمرة بعد أن تجاوز الميقات - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- حكم من تجاوز الميقات قبل أن ينوي الدخول في العمرة - ابن باز