كما تعلمون الآن الفطر والإمساك حسب التقويم، وهذا مبني على الحساب وليس على رؤية الصبح وغروب الشمس، فسؤالي يا فضيلة الشيخ: هل إذا سمعت المؤذن وفي يدي اللقمة هل آكلها أم أتركها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزى الله عنا والدنا خير الجزاء ونفعنا بعلمه وألحقنا وإياكم جميعا هذا الشهر المبارك
هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلني وإياكم وجميع المسلمين ممن يصومون شهر رمضان ويقومونه على الوجه الذي يرضيه عنا، يا فضيلة الشيخ كما تعلمون الآن الفطر والإمساك حسب التقويم، وهذا مبني على الحساب وليس على رؤية الصبح وغروب الشمس، فسؤالي يا فضيلة الشيخ : هل إذا سمعت المؤذن وفي يدي اللقمة هل آكلها أم أتركها ؟ أفتني جزاك الله خيراً ؟
الشيخ : لا شك أن الله سبحانه وتعالى ربط الإمساك والإفطار بعلامات محسوسة أفقية، الإمساك بماذا ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ بطلوع الفجر، فمتى طلع الفجر ورأيته فأمسك سواء أذن أم لم يؤذن، ومتى أذن ولم يتبين الفجر فلك الأكل، لكن من المعلوم أننا الآن لا يمكن أن نشاهد الفجر، لأن البلد مضيئة بالأنوار، والناس أكثرهم في الحجر لا يشاهدونه، فمن باب الاحتياط أنك إذا سمعت المؤذن فأمسك، ولكن لا حرج عليك أن تأكل اللقمة التي في يدك أو تشرب الكأس الذي في يدك، أما بالنسبة للغروب فكذلك، فالإفطار مقرون بماذا ؟ بغروب الشمس، قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إذا أقبل الليل من هاهنا وأشار إلى المشرق، وأدبر النهار من هاهنا وأشار إلى المغرب، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم فإذا قدر أنك في مكان مرتفع وشاهدت الشمس قد غربت فأفطر، سواء أذن أم لم يؤذن، وإذا قدر أنك سمعت الأذان وأنت في مكان مرتفع لكنك تشاهد الشمس، حرم عليك الإفطار، لأن المدار على غروب الشمس في الإفطار وعلى تبين الفجر في الإمساك نعم .
هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلني وإياكم وجميع المسلمين ممن يصومون شهر رمضان ويقومونه على الوجه الذي يرضيه عنا، يا فضيلة الشيخ كما تعلمون الآن الفطر والإمساك حسب التقويم، وهذا مبني على الحساب وليس على رؤية الصبح وغروب الشمس، فسؤالي يا فضيلة الشيخ : هل إذا سمعت المؤذن وفي يدي اللقمة هل آكلها أم أتركها ؟ أفتني جزاك الله خيراً ؟
الشيخ : لا شك أن الله سبحانه وتعالى ربط الإمساك والإفطار بعلامات محسوسة أفقية، الإمساك بماذا ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ بطلوع الفجر، فمتى طلع الفجر ورأيته فأمسك سواء أذن أم لم يؤذن، ومتى أذن ولم يتبين الفجر فلك الأكل، لكن من المعلوم أننا الآن لا يمكن أن نشاهد الفجر، لأن البلد مضيئة بالأنوار، والناس أكثرهم في الحجر لا يشاهدونه، فمن باب الاحتياط أنك إذا سمعت المؤذن فأمسك، ولكن لا حرج عليك أن تأكل اللقمة التي في يدك أو تشرب الكأس الذي في يدك، أما بالنسبة للغروب فكذلك، فالإفطار مقرون بماذا ؟ بغروب الشمس، قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إذا أقبل الليل من هاهنا وأشار إلى المشرق، وأدبر النهار من هاهنا وأشار إلى المغرب، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم فإذا قدر أنك في مكان مرتفع وشاهدت الشمس قد غربت فأفطر، سواء أذن أم لم يؤذن، وإذا قدر أنك سمعت الأذان وأنت في مكان مرتفع لكنك تشاهد الشمس، حرم عليك الإفطار، لأن المدار على غروب الشمس في الإفطار وعلى تبين الفجر في الإمساك نعم .
الفتاوى المشابهة
- الفطر عند غروب الشمس دون انتظار أذان المغرب - اللجنة الدائمة
- سؤال عن حكم الإفطار عند غروب الشمس حتى ولو ل... - ابن عثيمين
- يقول هل يجوز للصائم أن يؤخر الإمساك إلى أن ي... - ابن عثيمين
- الفطر قبل غروب الشمس - اللجنة الدائمة
- من المعلوم أنكم قد ذكرتم أن في تقويم أم القر... - ابن عثيمين
- سئل عن وقت الإفطار .و عن الفجرين وعن وقت الإمس... - الالباني
- الإفطار بمجرد غروب الشمس - اللجنة الدائمة
- النظر إلى الهلال مقدم على التقويم في الإمساك... - ابن عثيمين
- هل المعتبر في الإمساك الرؤية أم التقويم ؟ - ابن عثيمين
- حكم صيام من أفطر على أذان من أذن قبل غروب الشمس - ابن عثيمين
- كما تعلمون الآن الفطر والإمساك حسب التقويم،... - ابن عثيمين