تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يسأل عن شخص حلف على المصحف كذبا في أيام الطف... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن شخص حلف على المصحف كذباً في أيام الطفولة أي كان يبلغ خمس عشرة سنة ولكنه ندم على هذا بعد أن بلغ سن الرشد أي عرف أن هذا حرام شرعاً فهل عل...
العالم
طريقة البحث
يسأل عن شخص حلف على المصحف كذبا في أيام الطفولة أي كان يبلغ خمسة عشر سنة ولكنه ندم على هذا بعد أن بلغ سن الرشد أي عرف أن هذا حرام شرعاً فهل عليه إثم أو كفارة أفيدونا بذلك بارك الله فيكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن شخص حلف على المصحف كذباً في أيام الطفولة أي كان يبلغ خمس عشرة سنة ولكنه ندم على هذا بعد أن بلغ سن الرشد أي عرف أن هذا حرام شرعاً فهل عليه إثم أو كفارة أفيدونا بذلك بارك الله فيكم؟

الشيخ : هذا السؤال يتضمن مسألتين، المسألة الأولى الحلف على المصحف لتأكيد اليمين وهذه صيغة لا أعلم لها أصلا من السنّة فليست بمشروعة.
وأما المسألة الثانية فهو حلفه أو فهي حلفه على الكذب وهو عالم بذلك وهذا إثم عظيم يجب عليه أن يتوب إلى الله منه حتى إن بعض أهل العلم يقول: إن هذا من اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه في النار فإذا كانت هذه اليمين قد وقعت منه بعد بلوغه فإنه بذلك يكون ءاثما عليه أن يتوب إلى الله وليس عليه كفارة لأن الكفارة إنما تكون في الأيمان على الأشياء المستقبلة وأما الأشياء الماضية فليس فيها كفارة بل الإنسان دائر فيها بين أن يكون ءاثما أم غير ءاثم فإذا حلف على شيء يعلم أنه كذب فهو ءاثم وإن حلف على شيء يغلب على ظنه أنه صادق أو يعلم أنه صادق فيه فليس بآثم. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.
هذه رسالة من المستمع رمز لاسمه بـ أ م ع من جمهورية مصر العربية محافظة أسيوط، يقول في رسالته.

Webiste