أبعث لكم بسؤالي هذا وهو أنني متزوج من زوجتين واحدة تطيعني وتقوم بواجبي وتحب والدي وأقاربي وأولدي الذين ليس منها أما الأخرى فهي لا تطيعني ولا تسمع كلامي ولا تحب أولادي الذين من غيرها ولا تحب أيضاً أقاربي هل يجوز لي يا فضيلة الشيخ أن أهجرها وأتجنبها علماً أن لي منها أولاد أفيدونا مأجورين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أبعث لكم بسؤالي هذا وهو أنني متزوج من زوجتين واحدة تطيعني وتقوم بواجبي وتحب والدي وأقاربي وأولادي الذي ليس منها أما الأخرى فهي لا تطيعني ولا تسمع كلامي ولا تحب أولادي الذي من غيرها ولا تحب أيضا أقاربي، هل يجوز لي يا فضيلة الشيخ أن أهجرها وأتجنبها علماً أن لي منها أولاداً أفيدونا مأجورين؟
الشيخ : هذه الزوجة التي تطيعك وتُكرم أقاربك وأولادك من غيرها هي مأجورة ومشكورة على هذا العمل الجليل وأما الزوجة الأخرى التي بخلاف ذلك لا تطيعك ولا تحب أولادك من غيرها ولا تحب أقاربك هذه ءاثمة إذا لم يكن لنشوزها سبب وعليها أن تتوب إلى الله عز وجل وأن تُعاشر زوجها بالمعروف فإن لم تفعل فهي ناشز وقد قال الله تعالى في القرأن الكريم: وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا فلك في هذه الحال أي في حال نشوزها بلا سبب لك أن تهجرها في المضجع حتى تستقيم وتقوم بواجبها الذي أوجب الله عليها لكن في الكلام لا تهجرها لأنه لا يحل لأحد من المؤمنين أن يهجر أخاه المؤمن فوق ثلاث كما ثبت ذلك في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فلك أن تهجرها في الكلام في حدود ثلاثة أيام فقط وأما في المضجع فلك أن تهجرها ما شئت حتى تقوم بما يجب عليها لك. نعم.
السائل : هذه رسالة وصلت إلى البرنامج من ليبيا الذي رمز لاسمه بهذا الرسم، بهذا الاسم أخوكم في الإسلام م ع م ر يقول في رسالته.
الشيخ : هذه الزوجة التي تطيعك وتُكرم أقاربك وأولادك من غيرها هي مأجورة ومشكورة على هذا العمل الجليل وأما الزوجة الأخرى التي بخلاف ذلك لا تطيعك ولا تحب أولادك من غيرها ولا تحب أقاربك هذه ءاثمة إذا لم يكن لنشوزها سبب وعليها أن تتوب إلى الله عز وجل وأن تُعاشر زوجها بالمعروف فإن لم تفعل فهي ناشز وقد قال الله تعالى في القرأن الكريم: وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا فلك في هذه الحال أي في حال نشوزها بلا سبب لك أن تهجرها في المضجع حتى تستقيم وتقوم بواجبها الذي أوجب الله عليها لكن في الكلام لا تهجرها لأنه لا يحل لأحد من المؤمنين أن يهجر أخاه المؤمن فوق ثلاث كما ثبت ذلك في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فلك أن تهجرها في الكلام في حدود ثلاثة أيام فقط وأما في المضجع فلك أن تهجرها ما شئت حتى تقوم بما يجب عليها لك. نعم.
السائل : هذه رسالة وصلت إلى البرنامج من ليبيا الذي رمز لاسمه بهذا الرسم، بهذا الاسم أخوكم في الإسلام م ع م ر يقول في رسالته.
الفتاوى المشابهة
- هجر الزوجة - الفوزان
- ما معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ي... - الالباني
- حكم هجر الأولاد لوالدهم التارك للصلاة - ابن باز
- هل يجوز للمرأة أن تهجر زوجها ولا تكلمه ولا ت... - ابن عثيمين
- علاج ظاهرة هجر الأقارب - ابن باز
- كون الإنسان يحب أن يكون أفضل الناس هل ينافي... - ابن عثيمين
- ماهو الحكم الشرعي في صلاة الشخص الذي يؤم الن... - ابن عثيمين
- توجيه لمن أقارب زوجها لا يحبون زيارتها - ابن باز
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله... - ابن عثيمين
- ما يفعل من لا يحب زوجته وله منها أولاد؟ - ابن باز
- أبعث لكم بسؤالي هذا وهو أنني متزوج من زوجتين... - ابن عثيمين