تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضيلة الشيخ ما الفرق بين الرؤية والحلم وكيف... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟ وكيف نعرف الرؤيا من الحلم؟الشيخ : نعم. ما يراه الإنسان في منامه ينقسم إلى ثلاثة أقسام، قسم رؤيا وهذه من...
العالم
طريقة البحث
فضيلة الشيخ ما الفرق بين الرؤية والحلم وكيف نعرف الرؤية من الحلم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟ وكيف نعرف الرؤيا من الحلم؟

الشيخ : نعم. ما يراه الإنسان في منامه ينقسم إلى ثلاثة أقسام، قسم رؤيا وهذه من الله عز وجل يضرب الملك مثلا للإنسان الرائي في منامه يكون هذا المثل معبّرا عن شيء يقع لهذا الرائي أو عن شيء وقع منه فيتبيّن له صحته أو فساده وعلامتها أن يقع الأمر مصدّقا لها.
والثاني حلم من الشيطان يُصوّر للنائم أشياء تُزعجه وتقلقه لأن الشيطان حريص على ما يزعج بني ءادم ويقلقهم ويحزنهم كما قال الله تعالى: { إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ ءامَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ } ومثل هذه الأحلام إذا رءاها الإنسان فإن دواءها أن يستعيذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأى ويتفل على يساره ثلاث مرات، ثم ينقلب إلى الجنب الثاني ولا يحدّث بذلك أحدا فإنها لا تضره.
والقسم الثالث: مرائي يراها النائم مما يقع له من الأمور في حال يقظته فقد تكون هذه الأمور التي مرّت به في حال اليقظة تعلّقت بها نفسه فيراها في منامه أو ما يُقاربها وهذه الأخيرة لا حكم لها لأنها من جنس حديث النفس. نعم.

السائل : أيضا يسأل ويقول.

Webiste