تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الفرق بين اسم أحمد صلى الله عليه وسلم وم... - ابن عثيمينالشيخ : جاء متحذلق من النصارى وقال إن نبينا صلى الله عليه وسلم قال :  من بعده اسمه أحمد . وهذا الذي بًعث من العرب اسمه محمد فهذا غير هذا. ونحن ننتظر الآ...
العالم
طريقة البحث
ذكر الفرق بين اسم أحمد صلى الله عليه وسلم ومحمد صلى الله عليه وسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : جاء متحذلق من النصارى وقال إن نبينا صلى الله عليه وسلم قال : من بعده اسمه أحمد . وهذا الذي بًعث من العرب اسمه محمد فهذا غير هذا. ونحن ننتظر الآن حتى يأتي أحمد. إيش الجواب؟ ما الجواب ؟
الجواب : أن أحمد اسم ومحمد اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم أسماء عديدة. إذن لماذا اختير كلمة أحمد في البشارة به للنصارى دون اسمه محمد الذي سماه به جده عبد المطلب؟ استمع يا أخي. حكمة الله عز وجل أحمد اسم تفضيل يعني أحمد الخلق لله ، وأحمد الخلق خصالا. فهو أحمد بمعنى محمود ، وأحمد بمعنى حامد. اسم تفضيل من حامد ومن محمود. وإنما جاء بهذه الصيغة حتى يعرف الذين بشرهم عيسى بأن هذا الرجل أحق الناس بالاتباع ، لأنه أحمد الناس. واضح يا جماعة وإلا لا؟ واضح. فالحمد لله ليس لهم حجة واسمع قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الثابت : والذي نفسي بيده - أو قال : نفس محمد بيده - لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يعني أمة الدعوة التي دعاها الرسول عليه الصلاة والسلام وهم جميع الخلق بعد بعثته. يهودي ولا نصراني ثم لا يموت ولم يؤمن بما جئت به إلا كان من أصحاب النار . صدق الله ورسوله. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا يمين فهو الصادق المصدوق. وانظر كيف قال : لا يسمع بي يهودي ولا نصراني دون أن يقول ويفهم ما دعوت إليه. وهو لا بد في إقامة الحجة من فهم الحجة. مجرد السماع ليس حجة حتى يكون هناك فهم. كما قال عز وجل : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ايش؟ ليبين لهم . لو أرسل عربي إلى عجم ما قامت الحجة. ولو أرسل أعجمي إلى عرب ما قامت الحجة. لكن اليهود والنصارى بمجرد السماع قامت عليهم الحجة. لماذا ؟ لأن اليهود والنصارى يعرفون الرسول عليه الصلاة والسلام كما يعرفون أبناءهم. فمجرد السماع يلزمهم أن يتبعوه. وإذا كان لديهم جهل كالعوام منهم يجب أن يبحثوا لأنهم قد بًلِّغًوا عنه وبُشِّروا به وذكر أوصافه فكانوا يعرفونه كما يعرفون أبناءهم.

Webiste