تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لماذا اختص الله الصيام بقوله : " الصوم لي وأ... - ابن عثيمينالسائل : لماذا خص الله سبحانه وتعالى الصيام بقوله:  الصوم لي وأنا أجزي به  ؟الشيخ : هذا الحديث حديث قدسي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه قال الله ف...
العالم
طريقة البحث
لماذا اختص الله الصيام بقوله : " الصوم لي وأنا أجزي به " ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لماذا خص الله سبحانه وتعالى الصيام بقوله: الصوم لي وأنا أجزي به ؟

الشيخ : هذا الحديث حديث قدسي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه قال الله فيه كل عمل ابن ءادم له، الحسنة بعشر أمثالها، إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به وخصّه الله تعالى بنفسه لأن الصوْم سر بين العبد وبين ربه لا يطّلع عليه إلا الله فإن العبادات نوعان، نوع يكون ظاهرا لكوْنه قوليا أو فعليا ونوع يكون خفيا لكوْنه تركا فإن الترْك لا يطلع عليه أحد إلا الله عز وجل فهذا الصائم يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل الله عز وجل في مكان لا يطلع عليه إلا ربه فاختص الله تعالى الصيام لنفسه لظهور الإخلاص التام فيه لما أشرنا إليه.
وقد اختلف العلماء في معنى هذه الإضافة فقال بعضهم: إن معناها تشريف الصوم وبيان فضله وأنه ليس فيه مقاصة أي أن الإنسان إذا كان قد ظلم أحدا فإن هذا المظلوم يأخذ من حسناته يوم القيامة إلا الصوْم فإن الله تعالى قد اختص به لنفسه فيتحمّل الله عنه أي عن الظالم ما بقي من مظلمته ويبقى ثواب الصوم خالصا له. نعم.

السائل : أيضا المستمع شيخ محمد يقول.

Webiste