تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا امرأة أبلغ من العمر ما يقارب من الخامسة... - ابن عثيمينالسائل : أنا امرأة أبلغ من العمر ما يقارب من الخامسة والستين وقبل عشرين عاماً قدّر الله ثم وضعت وعاءً كبيراً على ثلاثة من أولاد الغنم الصغار وكان ذلك لي...
العالم
طريقة البحث
أنا امرأة أبلغ من العمر ما يقارب من الخامسة والستين وقبل عشرين عاما قدر الله أن وضعت وعاء كبيرا على ثلاثة من أولاد الغنم الصغار وكان ذالك ليلا في برد شديد، وفي الصباح وجدنا هذه الأغنام الصغيرة قد ماتت ويظهر أنهم قد انقطع عنهم الهواء، مع العلم أنني عندما وضعت عليهم ذالك الوعاء الكبير أريد أن أحفظهم وأحميهم من البرد، سؤالي هل يلزمني كفارة أو نحو ذالك وهل علي إثم في هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا امرأة أبلغ من العمر ما يقارب من الخامسة والستين وقبل عشرين عاماً قدّر الله ثم وضعت وعاءً كبيراً على ثلاثة من أولاد الغنم الصغار وكان ذلك ليلاً في بردٍ شديد وفي الصباح وجدنا هذه الأغنام الصغيرة قد ماتت يظهر أنهم قد انقطع عنهم الهواء مع العلم أنني عندما وضعت عليهم تلك الوعاء الكبير أريد أن أحفظهم وأحميهم من البرد، سؤالي: هل يلزمني دفع كفارة أو نحو ذلك وهل علي إثم في هذا؟

الشيخ : لا يلزمك دفع كفارة لهذه الغنيمات التي ماتت وليس عليك إثم فيه أيضا، في فعلك هذا لأنك إنما فعلتيه تريدين الإحسان وقد قال الله تعالى: { مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ } .
ولو علمت أن ذلك يخنقهن حتى يمتن، لو علمت بذلك لعملت سببا ءاخر ولكن هذا هو أعلى ما تقدّرينه في ذلك الوقت فلا إثم عليك وأنت محسنة والله سبحانه وتعالى يحب المحسنين. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع يقول في رسالته.

Webiste