تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمرأة الحائض أن تذهب إلى المسجد إذ... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز للمرأة الحائض أن تذهب إلى المسجد إذ يوجد في المسجد حلقات لتحفيظ القرآن ، ولقد سألت عددا من العلماء فمنهم من جوز ذالك ومنهم من حرمه ، نر...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمرأة الحائض أن تذهب إلى المسجد إذ يوجد في المسجد حلقات لتحفيظ القرآن، ولقد سألت عددا من العلماء فمنهم من جوز ذالك ومنهم من حرمه، نرجو إفادتكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للمرأة الحائض أن تذهب إلى المسجد إذ يوجد في المسجد حلقات لتحفيظ القرآن ، ولقد سألت عددا من العلماء فمنهم من جوز ذالك ومنهم من حرمه ، نرجو إفادتكم ؟

الشيخ : المرأة الحائض لا يجوز لها أن تمكث في المسجد ، فأما مرورها بالمسجد فلا بأس به بشرط أن تأمن تلويث المسجد مما يخرج منها من الدم ، وإذا كان لا يجوز بها أن تبقى في المسجد فإنه لا يحل لها أن تذهب لتستمع إلى حلق الذكر وقراءة القرآن اللهم إلا أن يكون هناك موضع خارج المسجد يصل إليه الصوت بواسطة مكبر الصوت فهذا لا بأس به ، أي لا بأس أن تستمع المرأة إلى الذكر وقراءة القرآن كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم : "أنه كان يتكئ في حجر عائشة فيقرأ القرآن وهي حائض" وأما أن تذهب إلى المسجد لتمكث فيه لاستماع هذه الأذكار أو القراءة فإن ذلك لا يجوز ، ولهذا : "لما أبلغ النبي عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع أن صفية كانت حائضاً قال : أحابستنا هي ؟ _ ظن صلى الله عليه وسلم أنها لم تطف طواف الإفاضة _ فقالوا إنها قد أفاضت" وهذا يدل على أنه لا يجوز المكث في المسجد ولو للعبادة .

Webiste