مع هذه الأيام ونتيجة للاحتكاك مع الغرب والشرق وغالبهم من الكفار على اختلاف مللهم ونحلهم نراهم يردون تحية الإسلام علينا حينما نتقابل معهم فماذا يجب علينا اتجاههم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ مع هذه الأيام ونتيجة للاحتكاك مع الغرب والشرق وغالبهم من الكفار على اختلاف مللهم ونحلهم نراهم يردون تحية الإسلام علينا حينما نتقابل معهم فماذا يجب علينا اتجاههم ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين ، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
إن هؤلاء الذين يأتوننا من الشرق ومن الغرب ممن ليسوا مسلمين لا يحل لنا أن نبدأهم بالسلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام ولكن إذا سلموا علينا فإننا نرد عليهم بمثل ما سلموا علينا به ، لقوله تعالى : وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها .
وسلامهم علينا بالتحية الإسلامية : السلام عليكم لا يخلو من حالين :
إما أن يفصحوا باللام فيقولوا : السلام عليكم ، فلنا أن نقول : عليكم السلام ، ولنا أن نقول : وعليكم .
أما إذا لم يفصحوا باللام وهو الحال الثانية مثل أن يقولو : السام عليكم ، فإننا نقول : وعليكم فقط ، وذلك لأن اليهود كانوا يأتون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسلمون عليه يقولون : السام عليكم ، غير مفصحين بالام ، والسام هو الموت ، يريدون الدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم بالموت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نقول لهم : وعليكم ، فإذا كانو قالوا : السام عليكم و فإننا نقول لهم : وعليكم ، يعني أنتم أيضاً وعليكم السام ، هذا هو مادلت عليه السنة .
وأما أن نبدأهم نحن بالسلام فإن هذا قد نهانا عنه نبينا صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين ، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
إن هؤلاء الذين يأتوننا من الشرق ومن الغرب ممن ليسوا مسلمين لا يحل لنا أن نبدأهم بالسلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام ولكن إذا سلموا علينا فإننا نرد عليهم بمثل ما سلموا علينا به ، لقوله تعالى : وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها .
وسلامهم علينا بالتحية الإسلامية : السلام عليكم لا يخلو من حالين :
إما أن يفصحوا باللام فيقولوا : السلام عليكم ، فلنا أن نقول : عليكم السلام ، ولنا أن نقول : وعليكم .
أما إذا لم يفصحوا باللام وهو الحال الثانية مثل أن يقولو : السام عليكم ، فإننا نقول : وعليكم فقط ، وذلك لأن اليهود كانوا يأتون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسلمون عليه يقولون : السام عليكم ، غير مفصحين بالام ، والسام هو الموت ، يريدون الدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم بالموت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نقول لهم : وعليكم ، فإذا كانو قالوا : السام عليكم و فإننا نقول لهم : وعليكم ، يعني أنتم أيضاً وعليكم السام ، هذا هو مادلت عليه السنة .
وأما أن نبدأهم نحن بالسلام فإن هذا قد نهانا عنه نبينا صلى الله عليه وسلم .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للمسلم أن يرد السلام على الكافر إذا سل... - الالباني
- يقتصر بعض الإخوة على لفظ السلام عند القول (... - ابن عثيمين
- رد التحية - ابن عثيمين
- حكم من لا يرد السلام على من يُسلم عليه - ابن باز
- إذا سلّم علينا رجل من أهل الكتاب السلام الإسلا... - الالباني
- إذا سلم غير المسلم فكيف يرد عليه؟ - ابن عثيمين
- وقال تعالى: (( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أ... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن ر... - ابن عثيمين
- السلام على الكافر - ابن باز
- إذا سلّم علينا رجل من أهل الكتاب السلام الإسلا... - الالباني
- مع هذه الأيام ونتيجة للاحتكاك مع الغرب والشر... - ابن عثيمين