تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مع هذه الأيام ونتيجة للاحتكاك مع الغرب والشر... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ مع هذه الأيام ونتيجة للاحتكاك مع الغرب والشرق وغالبهم من الكفار على اختلاف مللهم ونحلهم نراهم يردون تحية الإسلام علينا حينما نتقابل...
العالم
طريقة البحث
مع هذه الأيام ونتيجة للاحتكاك مع الغرب والشرق وغالبهم من الكفار على اختلاف مللهم ونحلهم نراهم يردون تحية الإسلام علينا حينما نتقابل معهم فماذا يجب علينا اتجاههم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ مع هذه الأيام ونتيجة للاحتكاك مع الغرب والشرق وغالبهم من الكفار على اختلاف مللهم ونحلهم نراهم يردون تحية الإسلام علينا حينما نتقابل معهم فماذا يجب علينا اتجاههم ؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين ، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
إن هؤلاء الذين يأتوننا من الشرق ومن الغرب ممن ليسوا مسلمين لا يحل لنا أن نبدأهم بالسلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام ولكن إذا سلموا علينا فإننا نرد عليهم بمثل ما سلموا علينا به ، لقوله تعالى : وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها .
وسلامهم علينا بالتحية الإسلامية : السلام عليكم لا يخلو من حالين :
إما أن يفصحوا باللام فيقولوا : السلام عليكم ، فلنا أن نقول : عليكم السلام ، ولنا أن نقول : وعليكم .
أما إذا لم يفصحوا باللام وهو الحال الثانية مثل أن يقولو : السام عليكم ، فإننا نقول : وعليكم فقط ، وذلك لأن اليهود كانوا يأتون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسلمون عليه يقولون : السام عليكم ، غير مفصحين بالام ، والسام هو الموت ، يريدون الدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم بالموت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نقول لهم : وعليكم ، فإذا كانو قالوا : السام عليكم و فإننا نقول لهم : وعليكم ، يعني أنتم أيضاً وعليكم السام ، هذا هو مادلت عليه السنة .
وأما أن نبدأهم نحن بالسلام فإن هذا قد نهانا عنه نبينا صلى الله عليه وسلم .

Webiste