تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقسمت بالله أن لا أتزوج بعد وفاة زوجتي وبعد... - ابن عثيمينالسائل : المستمع من الخبر م ح م يقول أقسمت بالله ألا أتزوّج بعد وفاة زوجتي وبعد وفائها بسبع سنوات تزوّجت أختها والأن عندي ثلاثة أبناء من الزوجة الأخيرة ...
العالم
طريقة البحث
أقسمت بالله أن لا أتزوج بعد وفاة زوجتي وبعد وفاتها بسبع سنوات تزوجت أختها والآن لدي ثلاث أبناء من الزوجة الثانية ، هل علي كفارة في مثل هذه الحالة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع من الخبر م ح م يقول أقسمت بالله ألا أتزوّج بعد وفاة زوجتي وبعد وفائها بسبع سنوات تزوّجت أختها والأن عندي ثلاثة أبناء من الزوجة الأخيرة هل عليّ كفارة في مثل هذه الحالة يا فضيلة الشيخ؟

الشيخ : قبل الإجابة على هذا السؤال أقول إن إقسامه ألا يتزوّج امرأة بعد زوجته خطؤ عظيم.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن الزواج من سُنن المرسلين ومما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج ثم إن إقسام الإنسان ألا يتزوّج بعد موت امرأته قد يكون سببه التسخّط من قضاء الله وقدره بمنزلة الإضراب عن هذا الشيء احتجاجا على القدر وقد لا يكون هذا هو السبب المهم أن هذا غلط عظيم أن يُقسم الإنسان ألا يتزوّج بعد امرأته بل الذي ينبغي له أن يُبادر بالزواج حتى يحصّن فرجه ويحصل على المكاسب العظيمة التي تكون في الزواج أي من المكاسب العظيمة تكثير النسل أي نسل الأمة الإسلامية فإنه ينبغي للمسلمين أن يُكثروا من النسل ما استطاعوا تحقيقا لرغبة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال تزوّجوا الودود الولود ولأجل أن تستغني الأمة الإسلامية عن غيرها ومن أجل أن تكون مهيبة أمام العالم وكلما كثُرت الأمة كان أشد هيبة عند أعداءها وكانت أشد اكتفاء بنفسها عن غيرها.
ثم بعد ذلك نقول في الجواب عن السؤال.

السائل : نعم.

الشيخ : إن هذا الرجل الذي أقسم ألا يتزوّج بعد امرأته ثم تزوّج أختها بعد سبع سنوات عليه أن يقوم بالكفارة كفارة اليمين وهي على التخيير بين ثلاثة أشياء، إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن لم يجد واحدا من هذه الثلاثة فإنه يصوم ثلاثة أيام متتابعة لقول الله تعالى لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تُطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبيّن الله لكم ءاياته لعلكم تشكرون . نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste