تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول أعمل راعياً مع أحد سكان البادية ومعنا م... - ابن عثيمينالسائل : المستمع العوضي الناجي سوداني مقيم في المملكة يسأل مجموعة من الأسئلة، يقول أعمل راعيا مع أحد سكان البادية ومعنا ماء يكفي لمدة عشرة أيام ولكنه مخ...
العالم
طريقة البحث
يقول أعمل راعياً مع أحد سكان البادية ومعنا ما ء يكفي لمدة عشرة أيام ولكنه مخصص للشرب وصاحب العمل يمنعني من استعماله للوضوء هل يكفي التيمم في هذه الحالة نرجو إفادة جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع العوضي الناجي سوداني مقيم في المملكة يسأل مجموعة من الأسئلة، يقول أعمل راعيا مع أحد سكان البادية ومعنا ماء يكفي لمدة عشرة أيام ولكنه مخصّص للشرب وصاحب العمل يمنعني من استعماله للوضوء هل يكفي التيمم في هذه الحالة نرجو الإفادة جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : نعم إذا كان ليس حولكم ماء يُمكنكم أن تتوضؤوا به أو تغتسلوا من الجنابة فإن لكم أن تتيمموا في هذه الحال لقوله تعالى وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ولكن إذا قدِرتم على الماء فإنه يجب عليكم استعماله إن كان في وضوء فتوضؤوا، نعم، إن كان التيمم عن حدث أصغر فتوضؤوا وإن كان التيمم عن حدث أكبر فاغتسلوا لأن الإنسان إذا وجد الماء بطل تيمّمه ووجب عليه استعماله لقول الرسول عليه الصلاة والسلام الصعيد الطيب وضوء المسلم أو قال طهور المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين فإذا وجد الماء فليتق الله وليمسه بشرته ولأنه ثبت في صحيح البخاري من حديث عمران بن حصين الطويل أن رجلا لم يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم فرءاه النبي صلى الله عليه وسلم معتزلا لم يصلي فقال ما منعك قال أصابتني جنابة ولا ماء فقال عليك بالصعيد ثم حضر الماء فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يغتسل وهذا دليل على أن التيمم يبطل بوجود الماء.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste