تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تقول : تقدم شخصان لخطبة فتاة رضيت البن... - ابن عثيمينالسائل : هذه مستمعة رمزت لاسمها بـ م ع ح من الأردن بعثت برسالة تقول فيها تقدّم شخصان لخطبة فتاة رضيت البنت والأم بواحد ورضي الأب بالأخر وحصل خلاف بينهما...
العالم
طريقة البحث
امرأة تقول : تقدم شخصان لخطبة فتاة رضيت البنت والأم بواحد ورضي الأب بالآخر وحصل خلاف بينهما فمن المقدم في القبول أفيدونا مأجورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه مستمعة رمزت لاسمها بـ م ع ح من الأردن بعثت برسالة تقول فيها تقدّم شخصان لخطبة فتاة رضيت البنت والأم بواحد ورضي الأب بالأخر وحصل خلاف بينهما فمن المقدّم في القبول أفيدونا مأجورين؟

الشيخ : المقدّم في القَبول المرأة الزوجة فإذا عيّنت الزوجة المخطوبة شخصا وعيّن أبوها أو أمها شخصا ءاخر فإن القول قول المخطوبة لأنها هي التي سوف تعاشر الزوج وتبقى معه حياتها وتُنجب منه الأولاد، نعم لو فرض أنها اختارت من ليس كفؤا في دينه ولا خلقه فحينئذ لا يؤخذ بتعيينها وإذا أبت أن تتزوّج الأخرين المرضيين في دينهم وخلُقهم إلا هذا الرجل الذي رضيته وهو ليس بكفء فإنها تُمنع منه وتبقى وإن كانت بغير زوج لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير .
وكذلك لو اختلف الأب والأم في الخاطبين فاختارت الأم واحدا واختار الأب واحدا فإنه يُرجع إلى البنت المخطوبة في هذا الأمر. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste