تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا شاب متدين وأحمد الله عز وجل لكن مشكلتي أ... - ابن عثيمينالسائل : هذا المستمع سعد علي من متوسطة المخواة الباحة الحقيقة له مجموعة من الأسئلة يبدؤها بهذا السؤال يذكر بأنه شاب متدين ويحمد الله على ذلك يقول لكن مش...
العالم
طريقة البحث
أنا شاب متدين وأحمد الله عز وجل لكن مشكلتي أني رسبت في أختبار الدور الأول ولكنني لم أجزع والحمد لله بل صبرت مع العلم أن فيه شبابا لا يصلون إلا قليلا ولا يذكرون الله إلا يسيرا ويرتكبون المخالفات و قد نجحوا فهل الدراسة ترتبط بالدين أو لا ترتبط ؟ مع العلم أني لن أتراجع عن إيماني أبدا لكن فيه بعض الناس يسبونني فما رأي الشرع في حالتي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا المستمع سعد علي من متوسطة المخواة الباحة الحقيقة له مجموعة من الأسئلة يبدؤها بهذا السؤال يذكر بأنه شاب متدين ويحمد الله على ذلك يقول لكن مشكلتي بأنني رسبت في اختبار الدور الأول ولكنني لم أجزع والحمد لله بل صبرت مع العلم بأن فيه شباب لا يصلون إلا قليلا ولا يذكرون الله إلا يسيرا ويرتكبون المخالفات وقد نجحوا هل الدراسة ترتبط بالدين أو لا ترتبط نرجو التوجيه بهذا بارك الله فيكم؟ يقول مع العلم بأنني لن أتراجع عن إيماني أبدا لكن فيه بعض الناس يسبونني فما رأي الشرع في نظركم في حالتي؟

الشيخ : نعم. الذي نرى في حالتك أنه لا أثر للدين في تخلّفك عن الدراسة وعدم نجاحك فيها بل إن الدين قد يكون سببا في نجاحك لأن الدين من تقوى الله وقد قال الله تعالى ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب فلا تغرنك الأماني الكاذبة والوساوس الخادعة فتظن أن نشاطك في العبادة سبب لتخلّفك في الدراسة وربما لو لم تكن على جانب كبير من العبادة لكان التخلّف أكثر وأكثر لا تدري لكن الدراسة وتحصيل العلم من فضل الله عز وجل والله يؤتي فضله من يشاء فعليك أن تتجه إلى ربك بالدعاء والاستغفار وأن لا تمن بعملك على ربك ثم اجتهد ما استطعت في الدروس تحفظا وتفهما وبحثا فلعل الله سبحانه وتعالى أن يوفقك بعد هذا للنجاح ولا تيأس فإنك إذا لم تنجح في هذه السنة نجحت في السنة الثانية وكم من أناس تعبوا ولم ينجحوا في أول سنة ونجحوا في السنة الثانية أو الثالثة.
المهم أن لا تدع الدراسة من أجل فشلك سنة أو سنتين بل استمر وأن لا تدع الديانة ظنا منك أن لها تأثيرا في نجاحك فإن هذا من وساوس الشيطان وإيهامه ليصدك عن ذكر الله. نعم.

السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ على ما بيّنتم لنا.

Webiste