تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في هذا الدعاء ( اللهم أنت السلام ومنك السلام... - ابن عثيمينالسائل : في هذا الدعاء " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام " ما حكم كلمة "تعاليت" في هذا الدعاء؟الشيخ : الأفضل ألا يقوله...
العالم
طريقة البحث
في هذا الدعاء ( اللهم أنت السلام ومنك السلام ، تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام ) ما حكم كلمة ( تعاليت ) في هذا الدعاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في هذا الدعاء " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام " ما حكم كلمة "تعاليت" في هذا الدعاء؟

الشيخ : الأفضل ألا يقولها في هذا المكان لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقولها في هذا المكان أي إذا فرغ من الصلاة بل كان يقول " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام " وأما في غير هذا المكان فلا حرج أن يقول " تباركت ربنا وتعاليت " وما أشبه ذلك لأن الجمع بين البركة والتعالي لم يرد منع منه ولا يقتضي معنى فاسدا لكن الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم على صفة معيّنة الأفضل للإنسان أن يلتزم بها وأن لا يزيد عليها ولا ينقص لكن إن زاد بعد إكمالها، بعد أن يأتي بها كاملة إن زاد عليها في موضع ليس فيه نهي فلا بأس به. نعم.

Webiste