تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث عن ثوبان رضي الله عنه قال: كان... - ابن عثيمينالشيخ : "أعوذ بك من شر ما صنعتُ" : يعني أنت تعوذ بالله من شر ما صنعت ، لأن الإنسان يصنع خيرا فيُثاب ، ويصنع شرا فيعاقب ، ويصنع الشر فيكون سبباً لضلاله ،...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث عن ثوبان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته، استغفر الله ثلاثا وقال: ( اللهم أنت السلام ومنك السلام؛ تباركت يا ذا الجلال والإكرام ). قيل للأوزاعي - وهو أحد رواته - : كيف الاستغفار ؟ قال: يقول: أستغفر الله، أستغفر الله. رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : "أعوذ بك من شر ما صنعتُ" : يعني أنت تعوذ بالله من شر ما صنعت ، لأن الإنسان يصنع خيرا فيُثاب ، ويصنع شرا فيعاقب ، ويصنع الشر فيكون سبباً لضلاله ، كما قال الله تعالى : { فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم } ، فأنت تتعوذ بالله من شر ما صنعت .
ثم : "أبوء لك بنعمتك عليّ" : يعني أعترف بنعمتك العظيمة الكثيرة التي لا أحصيها .
"وأبوء بذنبي" : أعترف به ، "فاغفر لي" -هذا الشاهد- "فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم" : فاحرص على حفظ هذا الدعاء ، وحافظ عليه صباحاً ومساء ، "إن مت من يومك فأنت من أهل الجنة ، وإن مت من ليلتك فأنت من أهل الجنة" .
ثم ذكر أحاديث أخرى منها : حديث ثوبان رضي الله عنه : "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً ، وقال : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام" : إذا انصرف يعني : إذا سلم ، أول ما تبدأ إذا سلمت مِن الصلاة صلاة الفريضة تقول : أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، كيف تقول : أستغفر الله وأنت قد صليت وأديت طاعة ؟
لأن طاعتك هذه لا تخلو من نقص وخلل ، فتستغفر الله تعالى مما حصل فيها من خلل .
ونظير ذلك أن المجتهدين المتهجدين في الليل إذا فرغوا من تهجدهم استغفروا كما قال تعالى : { والمستغفرين بالأسحار } .
وتقول : "اللهم أنت السلام ومنك السلام" : أنت السلام يعني السالم مِن كل نقص وعيب ، "ومنك السلام" : يعني منك السلامة ، لولا الله عز وجل ما سلمنا ولا عملنا ولا قمنا ولا قعدنا .
"تباركت يا ذا الجلال والإكرام" : وليس فيها وتعاليت، في هذا الموطن ليس فيها : وتعاليت، لكن في أحاديث أخرى في موطن آخر فيها أما هذا فلم تُذكر .
"يا ذا الجلال والإكرام" : أي عظمت خيراتك وبركاتك ونعمك على عبادك .
فينبغي للإنسان أن يستغفر بعد الصلاة ثلاثة مرات ، صلاة الفريضة ثلاث مرات ، ويقول : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، ويأتي بما ورد من الأذكار .
ويأتي إن شاء الله بقية الكلام على ما ذكره المؤلف.

Webiste