تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صحيح أنه بعد الصلاة و الاستغفار ثلاثا لم... - ابن عثيمينالسائل : السائلة تقول : هل صحيح بعد الاستغفار بعد الصلاة ثلاثاً لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذ...
العالم
طريقة البحث
هل صحيح أنه بعد الصلاة و الاستغفار ثلاثا لم يرد عن الرسول صلى الله عليه و سلم أنه قال " اللهم أنت السلام و منك السلام تباركت و تعاليت يا ذا الجلال و الإكرام " سمعته من أحد الإخوة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تقول : هل صحيح بعد الاستغفار بعد الصلاة ثلاثاً لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام" سمعته من أحد الإخوة؟

الشيخ : هذا ثابت عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه كان إذا سلم استغفر ثلاثاً فقال: "استغفر الله استغفر الله استغفر الله ثم يقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام" ووجه ذلك أن الإنسان مهما كان لا بد أن يكون في صلاته تقصير يتمم بالاستغفار وأيضا "اللهم أنت السلام" يعني كأنك تقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام فيا ربي سلم لي صلاتي وأتمم أجرها وثوابها فهذان نوعان من الذكر ثابتان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "استغفر الله استغفر الله استغفر الله اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام".

السائل : شيخ محمد هذه السائلة تقصد إضافة تباركت وتعاليت هذا ما كتبته؟

الشيخ : تعاليت لم ترد عن النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الموطن لكن وردت في موطن آخر والأولى في الأذكار أن يقتصر فيها على الوارد كل شيء في موطنه.

Webiste