تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا وضعت المرأة في وجهها بعض الأطعمة لغرض إز... - ابن عثيمينالسائل : إذا وضعت المرأة في وجهها بعض الأطعمة لغرض إزالة البقع أو لصفاء البشرة مثل: الليمون والطماطم والخيار فما حكم الشرع في هذا العمل في نظركم فضيلة ا...
العالم
طريقة البحث
إذا وضعت المرأة في وجهها بعض الأطعمة لغرض إزالة البقع أو لصفاء البشرة مثل ( الليمون والطماطم والخيار ...) فما حكم الشرع في هذا العمل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا وضعت المرأة في وجهها بعض الأطعمة لغرض إزالة البقع أو لصفاء البشرة مثل: الليمون والطماطم والخيار فما حكم الشرع في هذا العمل في نظركم فضيلة الشيخ؟

الشيخ : الذي أرى أنه لا بأس به.

السائل : طيب.

الشيخ : لأن الله يقول: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وليس في استعمال هذه الأطعمة في الوجه تقذير لها أو تنجيس لها حتى يقال إنه لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاستجمار بالعظام لأنها زاد إخواننا من الجن ونص أهل العلم على تحريم الاستنجاء بالأطعمة ومسح الوجه بها ليس من هذا الباب لأن الوجه أشرف أعضاء الإنسان فإذا استعملت هذه الأشياء فيه إما لإزالة عيب كالبقع أو لزيادة تجميل فلا أعلم في هذا بأسا والأصل الحل حتى يقوم دليل على المنع لكن إن أمكن أن يكون ذلك بأدْهان أخرى فهذا أحسن وأوْلى لأنه قد يقول قائل: إن استعمال الأطعمة في هذا فيه شيء من السرف والتجاوز لأن الأطعمة للأكل وليست لمسح الوجوه والتزين والتجمل فإذا حصل العدول عنها إلى أشياء أخرى يحصل المقصود فهو أوْلى.

السائل : بارك الله فيكم. أيضا من أسئلة المستمعة تقول.

Webiste