تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب حساب الحول من أوله لكل نصاب أم يكفي في... - الالبانيالسائل : فيه سؤال أنا بردو قبل سؤالك الآن بخصوص الزكاة هذه ، الآن الدار وأنا وجماعتي وإخواني ، مثال بسيط أنا رجل اليوم بهاليوم هذا ملكت نصاب الزكاة - مث...
العالم
طريقة البحث
هل يجب حساب الحول من أوله لكل نصاب أم يكفي في بداية الحول ثم يزكي عنه جميعه بعد انقضاء الحول ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه سؤال أنا بردو قبل سؤالك الآن بخصوص الزكاة هذه ، الآن الدار وأنا وجماعتي وإخواني ، مثال بسيط أنا رجل اليوم بهاليوم هذا ملكت نصاب الزكاة - مثلًا - من أول الشهر ملكت نصاب زكاة !

الشيخ : نعم .

السائل : وجبت الزكاة علي ، في نهاية الحول أنا ملكت نصاب الزكاة مثلًا ملكت مئتين أو ثلاثمئة دينار نصاب زكاة ، ففي أثناء السنة هَيْ أنا دخلي بيزيد إلى أن يصل إلى عشرة آلاف دينار ، الزكاة تجب في الي أنهى الحول فقط ولا في كل مبلغي هذا ؟

الشيخ : كل المبلغ الموجود في الصندوق .

السائل : كل المبلغ ؟

الشيخ : كل المبلغ .

السائل : فيه ناس كثير بيجادلوا ، قالوا : قرأنا وعملنا ، قالوا : إن هذا المبلغ الذي يحول عليه الحول هو الذي يزكى !!

الشيخ : نعم ، حولان الحول هذا شرط لوجوب الزكاة على المال لأول مرة ، لكن الصورة اللي أنت عم تحكيها الآن تختلف ، إنسان حال عليه الحول ولم يبلغ ماله النصاب ، فهذا ما عليه زكاة .

السائل : ما عليه .

الشيخ : طيب ، لكن كما قلت آنفًا : بهذا الشهر بلغ المال الذي عندك النصاب .

السائل : نعم .

الشيخ : سجلته عندك ، حينما بلغ النصاب في أول الشهر بدك تنتظر سنة حتى تخرج ، في أثناء هذه السنة الله بارك لك في مالك ، فانضاف إلى هذا رأس المال ، حينما ينتهي حول النصاب الأول أن تخرج الزكاة عن كل هذا المال ، القول الثاني : لأ ، بدك كل ما كمل نصاب عندك تؤرخ هذا النصاب الثاني ، وهذا النصاب الثالث ، وهذا شي غير عملي هذا ، هذا اسمه تكليف بما لا يطاق ، والله - عز وجل - يقول : لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ، لذلك كان القول الأول هو الذي ينبغي العمل به ، أوَّلًا : دفعًا للحرج ، لأنه إذا كلف خاصة إذا كان الإنسان غني من جهة ، ونوعية تعامله يختلف تمامًا ، إي نعم فهذا يقع في الحرج ، ثانيًا : هذا هو الأنفع للفقراء والمساكين .

السائل : طبيعي .

الشيخ : الذي قال في حقِّهم : فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ، من أجل هذا وهذا ، نقول : يجب إخراج الزكاة عن كل المال الذي عندك ، ما دام أنه حال الحول على قسمٍ منه .

السائل : ولو البعض منه كان في الشهر الماضي .

سائل آخر : في سؤال استاذي ؟

الشيخ : آ ، ولو قبل إخراج الزكاة بيوم .

السائل : بيوم واحد .

Webiste