مناقشة الشيخ حول إطلاقه البدعة على وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : آ ، بنرجع الآن للمسألة الأولى من المسائل الثلاث أو الأربع .
السائل : إي نعم يا شيخ .
الشيخ : نحن نقول : بأن وضع اليدين على الصدر بعد رفع الرأس من الركوع بدعة ، لماذا ؟ لماذا لا نقول كما يريد أبو فارس أو غيره : إنو قول مثلًا : نستحب ولا مو مستحب ، شو بتقول ؟
السائل : الوضع ؟
الشيخ : أنه تقترح عليَّ يعني : أنه ما نقول بدعة ، شو نقول ؟ أن نقول - مثلًا - مستحب ولا مو مستحب ؟
السائل : مش على هذه كان الكلام ، كلمة مستحب .
الشيخ : الله يهديك !
السائل : نعم .
الشيخ : جاوبني !
السائل : يعني مستحب !
الشيخ : نقول بس مستحب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني نكون ألطف يعني !
السائل : نعم .
الشيخ : اممممم ، طيب ، هؤلاء الذين يقترحون علينا هذا الاقتراح : المستحب عبادة ولا ليس بعبادة ؟
السائل : عبادة .
الشيخ : طيب ، وما فوق المستحب هو السنة ، عبادة ولا ليس بعبادة ؟
السائل : نعم ، عبادة .
الشيخ : ما بكفي تقول : نعم ..
السائل : عبادة !
الشيخ : ما بكفي تقول : نعم عبادة ، بدك تقول : من باب أولى ..
السائل : نعم .
الشيخ : صح ؟
السائل : من باب أولى ، نعم .
الشيخ : فإذا كان المستحب عبادة ، هل يثبت المستحب إلا بنص ؟
السائل : لا يثبت إلا بنص .
الشيخ : إلا بنص !
السائل : صحيح .
الشيخ : فمن هذه الحيثية في فرق بين المستحب والسنة ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن ، ليش أنت شفتها ألطف إذا قلنا مستحب ؟!
السائل : يعني .
الشيخ : لسا ما كمل على كل حال ، فإذا كان هناك أمر يقال إنه مستحب ، وليس عليه دليل شرعي ، شو بكون ؟
السائل : بدعة .
الشيخ : طيب ، وإذا كان هناك مسألة يقال فيها سنة ، وليس عليها دليل شرعي شو بتكون ؟
السائل : بدعة .
الشيخ : بدعة ! إذن ما استفدنا شي بهذا الاقتراح الذي عم تقولوه أنتم : أنه .
السائل : تلاعب في الألفاظ !
سائل آخر : ليش تلاعب ، هذا حديث وائل يا شيخ ، وائل ابن حجر ؟!
الشيخ : حدت !
السائل : شو حدتَّ ؟
الشيخ : حدتَّ ، الموضوع الآن ليس في بحث المسألة جذريًا ، الموضوع الآن في بحث اقتراح : أنه يا ألباني بدل ما تقول عن هذا الوضع بدعة ، قل : مستحب ، فأنا الآن عم أبحث معك يا أخي ما في فرق إن قلنا ألطف يعني نقول : أنه مستحب ، أو نقول سنة ، لا يجوز لا هذا ولا هذا إلا بدليل ، فالاقتراح مش وارد في هذا المجال إطلاقا ، لماذا ؟ لأن الذي يقول إنه سنة أو مستحب ، لا بد أن يأتي بدليل ، فإن جاء بدليل ، لم يجز لمخالف أن يقول بدعة ، وإن لم يأتي بدليل ، فقول القائل بدعة ، لا يزال قائمًا فلماذا يقترح عليه أن يقول -هاي ثقيلة خففها شوية- وقل أن هذه ليست مستحبة ! عرفت الآن النقطة وين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : إي نعم يا شيخ .
الشيخ : نحن نقول : بأن وضع اليدين على الصدر بعد رفع الرأس من الركوع بدعة ، لماذا ؟ لماذا لا نقول كما يريد أبو فارس أو غيره : إنو قول مثلًا : نستحب ولا مو مستحب ، شو بتقول ؟
السائل : الوضع ؟
الشيخ : أنه تقترح عليَّ يعني : أنه ما نقول بدعة ، شو نقول ؟ أن نقول - مثلًا - مستحب ولا مو مستحب ؟
السائل : مش على هذه كان الكلام ، كلمة مستحب .
الشيخ : الله يهديك !
السائل : نعم .
الشيخ : جاوبني !
السائل : يعني مستحب !
الشيخ : نقول بس مستحب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني نكون ألطف يعني !
السائل : نعم .
الشيخ : اممممم ، طيب ، هؤلاء الذين يقترحون علينا هذا الاقتراح : المستحب عبادة ولا ليس بعبادة ؟
السائل : عبادة .
الشيخ : طيب ، وما فوق المستحب هو السنة ، عبادة ولا ليس بعبادة ؟
السائل : نعم ، عبادة .
الشيخ : ما بكفي تقول : نعم ..
السائل : عبادة !
الشيخ : ما بكفي تقول : نعم عبادة ، بدك تقول : من باب أولى ..
السائل : نعم .
الشيخ : صح ؟
السائل : من باب أولى ، نعم .
الشيخ : فإذا كان المستحب عبادة ، هل يثبت المستحب إلا بنص ؟
السائل : لا يثبت إلا بنص .
الشيخ : إلا بنص !
السائل : صحيح .
الشيخ : فمن هذه الحيثية في فرق بين المستحب والسنة ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن ، ليش أنت شفتها ألطف إذا قلنا مستحب ؟!
السائل : يعني .
الشيخ : لسا ما كمل على كل حال ، فإذا كان هناك أمر يقال إنه مستحب ، وليس عليه دليل شرعي ، شو بكون ؟
السائل : بدعة .
الشيخ : طيب ، وإذا كان هناك مسألة يقال فيها سنة ، وليس عليها دليل شرعي شو بتكون ؟
السائل : بدعة .
الشيخ : بدعة ! إذن ما استفدنا شي بهذا الاقتراح الذي عم تقولوه أنتم : أنه .
السائل : تلاعب في الألفاظ !
سائل آخر : ليش تلاعب ، هذا حديث وائل يا شيخ ، وائل ابن حجر ؟!
الشيخ : حدت !
السائل : شو حدتَّ ؟
الشيخ : حدتَّ ، الموضوع الآن ليس في بحث المسألة جذريًا ، الموضوع الآن في بحث اقتراح : أنه يا ألباني بدل ما تقول عن هذا الوضع بدعة ، قل : مستحب ، فأنا الآن عم أبحث معك يا أخي ما في فرق إن قلنا ألطف يعني نقول : أنه مستحب ، أو نقول سنة ، لا يجوز لا هذا ولا هذا إلا بدليل ، فالاقتراح مش وارد في هذا المجال إطلاقا ، لماذا ؟ لأن الذي يقول إنه سنة أو مستحب ، لا بد أن يأتي بدليل ، فإن جاء بدليل ، لم يجز لمخالف أن يقول بدعة ، وإن لم يأتي بدليل ، فقول القائل بدعة ، لا يزال قائمًا فلماذا يقترح عليه أن يقول -هاي ثقيلة خففها شوية- وقل أن هذه ليست مستحبة ! عرفت الآن النقطة وين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة الشيخ أدلة من يقول بوضع اليدين على الصد... - الالباني
- هل يجوز وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع م... - الالباني
- هل ثبت وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع ؟ - الالباني
- خلاصة الكلام عن حكم وضع اليدين على الصدر بعد ا... - الالباني
- مناقشة عدم مشروعيَّة وضع اليدين على الصدر بعد... - الالباني
- ما حكم وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الر... - ابن عثيمين
- إكمال المناقشة السابقة حول حكم رفع اليدين بعد... - الالباني
- ما حكم وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع.؟ - الالباني
- ما حكم وضع اليد على اليد بعد الرفع من الركوع ؟ - الالباني
- مناقشة الأدلة حول مسألة وضع اليدين على الصدر ب... - الالباني
- مناقشة الشيخ حول إطلاقه البدعة على وضع اليدين... - الالباني