تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث الشيخ عن البديل للبنوك التي تتعامل بالربا. - الالبانيالشيخ : بأن هناك رجل فاضل يودع ماله في البنك قلنا أعوذ بالله أنت تفعل هذا قال إيه وين بروح والله أنا لو حطيت مالي في هالبيت وعنده بيت ما شاء الله مشيد م...
العالم
طريقة البحث
حديث الشيخ عن البديل للبنوك التي تتعامل بالربا.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بأن هناك رجل فاضل يودع ماله في البنك قلنا أعوذ بالله أنت تفعل هذا قال إيه وين بروح والله أنا لو حطيت مالي في هالبيت وعنده بيت ما شاء الله مشيد من حجر لو وضعت مالي في هالبيت يمكن نفسي ما بتسلم .

السائل : هذا جواب سؤالي يا إخوان ... اللي جاوب عنه الشَّيخ .

الشيخ : هي سجلها كم كشف هلا بهالجلسة حصل .

السائل : جزاك الله خير ويبارك فيك .

الشيخ : بيقولوا الصوفيين أهل كشف المقصود الحقيقة مافي كشف يا جماعة بس هذول مشايخ بيستغلوا ضعفاء الأحكام والعقول .

السائل : ممكن يتصلوا بالأنجاس من الشياطين .

الشيخ : لا بيستغلوا مناسبة عارضة بتصيب لهدف بيقولوا والله هذا الكاشف لدرجة وصل به الأمر إنه يقولوا الشَّيخ يعلم مافي الصدور .
الطالب : أعوذ بالله .
طالب آخر : هذا أقل حالات الشَّيخ يا شيخ .

الشيخ : نعم .
الطالب : هذا أقل حالاته يا شيخ يعني شيخ ولا شيء علم .

الشيخ : المقصود قلنا له إيش هذا الكلام قال هيك بالله قلنا اتق الله قال شو الحل قلنا له هذا الحل قال - تعالى - : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ مع الحديث قلنا له يا أخي في عندك حل لتخلص من الربا أنت تعرف قول الرسول : لَعَنَ اللهُ آكلَ الرِّبا ، وموكلَه ، وكاتبَه ، قال نعم طيب أنت ما تعلم إنه لما تودع مالك قال أنا أودعه في البنك الإسلامي قلت لا فرق بين بنك إسلامي وبريطاني بس لافتات هذه لاصطياد أموال الناس وأكلها بالباطل ألا تعلم إنه هذا المال الذي تودعه أنت وزيد وبكر وعمر يوفر عندهم ملايين من الأموال بيصير بيعطوها بالربا قال أعرف إذًا كيف أنت تساعدهم على الربا هذا حرام عليك الحل إنك تستأجر صندوق أمانات تدفع أجر أو قد ما تأخذ تدفع أجر هو ما بيأخذ حقيقة لكن بيعطي تدفع أجر تنحل المشكلة طلعت معه مشكلة ثانية أقول هذا منشان بعض إخواننا لعلهم مبتلون لأنهم من أهل الأموال وبلسان حالهم بيقول مثل ما قال لسان قال ذلك الرجل إنه وين بده أروح أنا بهالمال قلنا له تستأجر صندوق قال طيب بركة هون في ... مافي بنك في عنده قلنا له في عمّان فيه قال بنزل إلى عمان قلت له إيه المسافة مش بعيدة وعنده السيارة هو سبحان الله .
الطالب : أربعين كيلو .

الشيخ : وهذا رجل عالم ما بقول عفوا طالب علم كدت أن قول عالم طالب علم رجل صالح إلى آخره مع ذلك يستثقل إنه في سبيل إطاعة الله والمحافظة عن الابتعاد عن معصية الله بينزل وين لعمّان فطلع منه سؤاله الأخير قال طيب إذا وجدنا هنا بنك غير إسلامي ووجدنا عنده صندوق بمشي الحال قلت له يا أخي أنا أرحتك آنفًا ما في فرق بين إسلامي وبريطاني هذا الصندوق إذا وجدته في أي بنك أنت بتساعده على الخير ما بتساعده على الشر خلاصة الكلام لقد ذهبنا واستطردنا بعيدا وهي بأت مشكلة الآن حضر الطعام الضرس ضرس .
الطالب : ما بيجوز ما بيجوز .
طالب آخر : من الإكرام يا شيخ .

الشيخ : خذوا راحتكم بأى هلا .
الطالب : ... يسلم عليك يا شيخي .

السائل : هو يعلم إنه يعتصر خمرًا ما في شيء في هذا .

الشيخ : سامحك الله !

السائل : وإياك بارك الله فيك .

الشيخ : يعلم أنه يعصره خمرا هذا حرام مكشوف فما الشبه بين هذا وهذا .

السائل : البنك سيستعمله في الربا المال هذا .

الشيخ : ما يستعمله في الربا الله يهديك هذا المال لا تمتد إليه يد البنك .

السائل : الأجرة .
الطالب : أجار الصندوق أجرة الصندوق .

الشيخ : أجرة الصندوق أنت واقف عند أجرة الصندوق .

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا لا يجوز أن تبيعه خبزا ولا لحما ولا شيء .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : هل هذا يكون مسلم .
الطالب : السلام عليكم .
طالب آخر : ... .

الشيخ : لأنه أنا بمشي بعد المغرب .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب نشوف .
الطالب : جزاك الله خير ... .

Webiste