ما حكم الرجوع إلى بلاد الكفر والغربة من بلاد الإسلام لكسب المال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا شيخنا بالنسبة لعمري أنا الآن أتيت من أمريكا حتى أتي إلى بلاد المسلمين واستقر وأتعلم الدين وأعمل والعمل في الأردن حتى إني أفتح بيت وأستقر وأتزوج صعب جدًّا ويعني يكاد يكون مستحيل وسمعت لك قول بأنك ترى الذهاب إلى بلاد الكفار نوع من الردة هل بإمكاني أن أعود أن أعمل حتى أحوش بعض النقود وآتي إلى هنا .
الشيخ : أوَّلًا نحن ما ننصحك أبدا أن تعود إلى المكان الذي أنقذك الله منه وأنصحك دائمًا وأبدًا أن تضع أمام عينيك قول الله - تبارك وتعالى - : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ، ربنا - عز وجل - لا ينسى عباده ثم يجب أن تتذكَّر قول الله - عز وجل - : وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ، وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ، أي : إذا ربنا - عز وجل - قدَّر وقتَّر على عبد من عباده الرزق هذا ليس يعني أنه غير راضٍ عنه ؛ بل هو الله - عز وجل - كما جاء في بعض الأحاديث : إذا أحبَّ عبدًا ابتلاه يسمع تضرُّعه وشكواه ؛ فلذلك أنت كونك ما وجدت بعد عملًا فاصبر وما صبرك إلا بالله .
السائل : يصبر ويبحث .
الشيخ : آ ، هذا هو .
السائل : هذا ... .
الشيخ : أما لمجرَّد أنك لم تجد عملًا تعود أدراجك إلى بلاد الكفر مسألة خاسرة وهذا والله نكسة .
السائل : قصدي أنه كان مناي أن أعيش .
الطالب : خذ يمين يمين على اليمين على اليمين .
السائل : أنا كان مناي عندما هاجرت من أمريكا على أن أستطيع أن أمكث في المدينة المنورة ، لكن من ناحية .
الشيخ : خذ عبرة فِيَّ أنا أنا وضعي مع السعوديين غريب أنا من ناحية العقيدة أوَّلًا ومن ناحية تخصصي في الحديث ثانيا ما رضوا عنه هناك لكن هناك حكومة غير مرضي عنه فماذا تقول عن أخيك أنا قدمت منذ بضع سنين طلب فقط يعني جواز الدخول للعمرة للحج حتى نتجاوز هذه العراقيل وحين بدا لي أن أستقر إما في مكة أو المدينة أن يكون عندي هذه الرخصة وصلت إلى الملك ثم إلى وزارة الداخلية وماتت هناك فماذا أفعل أرضى بقضاء الله وقدره ... وأنت الآن ترى مع أني قابع في صومعتي إذا صح التعبير مع ذلك تجد الناس ينبشون ويحاولوا أن يتشبَّثوا بكلمات مشان يثيروها عداوة شديدة بيننا وبين الحكم مشان يعيدوا الكرة السابقة حيث نفونا من هنا إلى سوريا وكان ما كان لذلك أنت أظنك في الأصل أردني .
الطالب : نعم نعم مواليد عمان .
الشيخ : أي ... أمرك سهل جدًّا أما أنا لا أزال غريبا .
الطالب : طوبى للغرباء شيخنا .
الشيخ : الحمد لله الحمد لله إذا كنت تحتاج لطوبى للغرباء فأنا أقول لك حينئذٍ بهذا المعنى الشرعي " وكل غريب للغريب نسيب " .
الطالب : نعم .
الشيخ : أما أنا عندي غربتين فأنت تلتقي معي في إحداهما فنعم الالتقاء نعم الحمد لله .
الطالب : إن شاء الله ربنا يا شيخ يجمعنا في الجنة مع سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : - عليه الصلاة والسلام - .
الطالب : جوازك سوري .
الشيخ : سوري .
الطالب : ما زال .
الشيخ : ما زال .
الطالب : ويجدد .
الشيخ : والله كانت معي يعني ... .
الشيخ : أوَّلًا نحن ما ننصحك أبدا أن تعود إلى المكان الذي أنقذك الله منه وأنصحك دائمًا وأبدًا أن تضع أمام عينيك قول الله - تبارك وتعالى - : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ، ربنا - عز وجل - لا ينسى عباده ثم يجب أن تتذكَّر قول الله - عز وجل - : وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ، وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ، أي : إذا ربنا - عز وجل - قدَّر وقتَّر على عبد من عباده الرزق هذا ليس يعني أنه غير راضٍ عنه ؛ بل هو الله - عز وجل - كما جاء في بعض الأحاديث : إذا أحبَّ عبدًا ابتلاه يسمع تضرُّعه وشكواه ؛ فلذلك أنت كونك ما وجدت بعد عملًا فاصبر وما صبرك إلا بالله .
السائل : يصبر ويبحث .
الشيخ : آ ، هذا هو .
السائل : هذا ... .
الشيخ : أما لمجرَّد أنك لم تجد عملًا تعود أدراجك إلى بلاد الكفر مسألة خاسرة وهذا والله نكسة .
السائل : قصدي أنه كان مناي أن أعيش .
الطالب : خذ يمين يمين على اليمين على اليمين .
السائل : أنا كان مناي عندما هاجرت من أمريكا على أن أستطيع أن أمكث في المدينة المنورة ، لكن من ناحية .
الشيخ : خذ عبرة فِيَّ أنا أنا وضعي مع السعوديين غريب أنا من ناحية العقيدة أوَّلًا ومن ناحية تخصصي في الحديث ثانيا ما رضوا عنه هناك لكن هناك حكومة غير مرضي عنه فماذا تقول عن أخيك أنا قدمت منذ بضع سنين طلب فقط يعني جواز الدخول للعمرة للحج حتى نتجاوز هذه العراقيل وحين بدا لي أن أستقر إما في مكة أو المدينة أن يكون عندي هذه الرخصة وصلت إلى الملك ثم إلى وزارة الداخلية وماتت هناك فماذا أفعل أرضى بقضاء الله وقدره ... وأنت الآن ترى مع أني قابع في صومعتي إذا صح التعبير مع ذلك تجد الناس ينبشون ويحاولوا أن يتشبَّثوا بكلمات مشان يثيروها عداوة شديدة بيننا وبين الحكم مشان يعيدوا الكرة السابقة حيث نفونا من هنا إلى سوريا وكان ما كان لذلك أنت أظنك في الأصل أردني .
الطالب : نعم نعم مواليد عمان .
الشيخ : أي ... أمرك سهل جدًّا أما أنا لا أزال غريبا .
الطالب : طوبى للغرباء شيخنا .
الشيخ : الحمد لله الحمد لله إذا كنت تحتاج لطوبى للغرباء فأنا أقول لك حينئذٍ بهذا المعنى الشرعي " وكل غريب للغريب نسيب " .
الطالب : نعم .
الشيخ : أما أنا عندي غربتين فأنت تلتقي معي في إحداهما فنعم الالتقاء نعم الحمد لله .
الطالب : إن شاء الله ربنا يا شيخ يجمعنا في الجنة مع سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : - عليه الصلاة والسلام - .
الطالب : جوازك سوري .
الشيخ : سوري .
الطالب : ما زال .
الشيخ : ما زال .
الطالب : ويجدد .
الشيخ : والله كانت معي يعني ... .
الفتاوى المشابهة
- نصيحة الشيخ للمسلمين المقيمين في بلاد الكفر با... - الالباني
- ما حكم الهجرة من بلاد المسلمين إلى بلاد الكفر ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الهجرة إلى بلاد الكفار للعمل بحجة عدم ا... - الالباني
- ما حكم الإقامة في بلاد الكفر.؟ - الالباني
- نرجو من الشيخ أن يقدم نصيحة للمستوطنين في بلاد... - الالباني
- أهمية الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام - الالباني
- ما حكم الذهاب إلى بلاد الكفر للعمل؟ - الالباني
- ما هو تعريف بلاد الإسلام ، وبلاد الكفر ، وبلاد... - الالباني
- هل يجوز الإقامة في بلاد الكفر؟ وهل يجب على الك... - الالباني
- ما حكم هجرة المسلمين من بلاد الكفار إلى بلاد ا... - الالباني
- ما حكم الرجوع إلى بلاد الكفر والغربة من بلاد ا... - الالباني