تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : أنا طالب في المرحلة الأخيرة من... - ابن عثيمينالسائل : إني طالب في المرحلة الأخيرة من الثانوية، وقد هداني الله ولله الحمد.أما بعد، فعندما كنت في المرحلة الإبتدائية سرقت من المدرسة التي كنت فيها كتبا...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : أنا طالب في المرحلة الأخيرة من الثانوية وقد هداني الله وعندما كنت في المرحلة الإبتدائية سرقت من المدرسة التي كنت فيها كتبا كثيرة ولما وصلت إلى المرحلة الثانوية سرقت كتبا علمية وأدوات فماذا أفعل الآن.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إني طالب في المرحلة الأخيرة من الثانوية، وقد هداني الله ولله الحمد.
أما بعد، فعندما كنت في المرحلة الإبتدائية سرقت من المدرسة التي كنت فيها كتبا كثيرة جدا وعندما وصلت إلى المرحلة الثانوية سرقت من المدرسة أدوات تابعة للمدرسة الثانوية.

الشيخ : هذا حرامي في كل مكان.

السائل : وهي كلها موجودة عندي.
ماذا أفعل الآن؟

الشيخ : نسأل على السائل أو كيف؟
طيب، الله عزوجل ما أنزل داء إلا وأنزل له دواء. وهذا الداء الذي يحصل لكثير من الناس في حال الصغر وفي حال الشباب له دواء.
فإذا سرقتَ من شخصٍ أو من جهة ما سرقةً، فإن الواجب عليك أن تتصل بمن سرقت منه أو بما سرقت منه وتبلغه، وتقول: إن عندي لكم كذا وكذا، ثم يحصل الاصطلاح بينكما على ما تصطلحان عليه.
لكن قد يرى الإنسان أن هذا الأمر شاق عليه وأنه لا يمكن أن يذهب – مثلاً – إلى شخص ويقول أنا سرقت منك كذا وكذا، أو أخذت منك كذا وكذا، ففي هذه الحال يمكن أن يوصل إليه هذه الدراهم – مثلاً – من طريق آخر غير مباشر مثل أن يعطيها رفيقاً لهذا الشخص وصديقاً له، ويقول له هذه لفلان ويحكي عليه القصة، ويقول أنا الآن تبت إلى الله – عز وجل – فأرجو أن توصلها إليه .
وإذا فعل ذلك فإن الله يقول : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً ، وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً ، فيتيسر الأمر.
فإذا قُدِّر أنك سرقتَ من شخصٍ لا تعلمه الآن ولا تدري أين هو؟
فهذا أيضاً أسهل من الأول، لأنه يمكنك أن تتصدق بما سرقتَ بنيَّة أنه لصاحبه، وحينئذٍ تبرأ منه.
إن هذه القصة التي ذكرها السائل توجب للإنسان أن يبعد عن مثل هذا الأمر، لأنه قد يكون في حال طيش وسفهٍ فيسرق ولا يهتم بالسرقة، ثم إذا منَّ الله عليه بالهداية يتعب في التخلص من ذلك.

Webiste