تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث : ( وكلتا يدي ربي يمين ) ، وحديث : ( أن ا... - الالبانيالسائل : الحديث أن لله - تعالى - يدين ؛  وكلتا يديه يمين  ، ويوجد حديث آخر : أن له يدًا شمالًا ؛ هل هذا وهم من الراوي مع أن الحديث عند مسلم ؟الشيخ : نعم...
العالم
طريقة البحث
حديث : ( وكلتا يدي ربي يمين ) ، وحديث : ( أن الله - تعالى - يطوي الأرضين بشماله ) ؛ فهل هذا الأخير وهم من الرواي ؛ مع أنَّ الحديث في " صحيح مسلم " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحديث أن لله - تعالى - يدين ؛ وكلتا يديه يمين ، ويوجد حديث آخر : أن له يدًا شمالًا ؛ هل هذا وهم من الراوي مع أن الحديث عند مسلم ؟

الشيخ : نعم الحديث الذي عند مسلم فيه راوٍ مُتكلَّم فيه بحق ، ولكن للفظة " الشمال " في حديثه هذا شواهد أخرى جاءت خارج " الصحيح " ؛ فلا مانع في اعتقادي من وصف اليد الأخرى بالشمال مع الجمع بينهما كما جمع الرسول - عليه السلام - بقوله : وكلتا يدي ربي يمين ؛ لأن ذلك كتفصيل لقوله - تبارك وتعالى - : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، فلا يُوصف بشر بأن كلتا يديه يمين ؛ خلافًا ما نُقل عن بعض الوعَّاظ في مصر حيث خاطب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بقوله : " وكلتا يديك يا رسول الله يمين " ! هذا شرك في الصفات ، فالحديث الصحيح وكلتا يدي ربي يمين هو كالتأكيد لكون ما جاء وصفه - تعالى - في بعض الأحاديث بأن له يمينًا وأن له شمالًا فليس كيمين وشمال المخلوقين ، بل كلتا يدي ربي يمين ، فهو تأكيد للتَّنزيه الذي هو الأصل في كل صفات الله - تبارك وتعالى - .

سائل آخر : والله - أستاذ - لو توضحوا لنا كلتا يديه يمين ؛ لأن فيه وهم عند بعض الإخوان في : كلتا يديه يمين ؟

الشيخ : في هذا ولَّا فيما قبل ؟

سائل آخر : في كلمة : كلتا يديه يمين .

الشيخ : إي .

السائل : ما المقصود بكلتا يديه يمين ؟

الشيخ : تنزيه رب العالمين ، وصفات الله - عز وجل - كما هو الأصل في كلِّها لا تُكيَّف ؛ فإذا جاء خبرٌ عن الله - عز وجل - سواء في كتابه أو في حديث نبيه - صلى الله عليه وسلم - وجب الإيمان والتسليم به دون تكييف ، لكن من الواضح جدًّا أن وصف الرسول - عليه السلام - لكلتا يدي ربه - تبارك وتعالى - بأنها يمين ؛ فهو تأكيد أنه ليس كمثله شيء .

سائل آخر : جزاكم الله خيرًا .

الشيخ : وإياك .

Webiste