حديث : ( يطوي الله السموات ثم يأخذهنَّ بيمينه ، ويطوي الأرضين ثم يأخذهنَّ بشماله ) ، رواه مسلم من طريق عمر بن حمزة وهو ضعيف ، وكيف الجمع بينه وبين حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( كلتا يدي ربِّي يمين ) ، في " الصحيحين " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث : إن الله يطوي السموات ثم يأخذهنَّ بيمينه ، ويطوي الأرضين ثم يأخذهنَّ بشماله رواه مسلم من طريق عمر بن حمزة ... وهذا ضعيف ؛ فكيف الجمع بينه وبين حديث : كلتا يديه يمين المروي في " الصحيحين " ؟
الشيخ : صحيح أن عمرو هذا فيه ضعف ولا يُحتجُّ به لوحده ، ولكن كون ربِّ العالمين متصف باليدين يمينًا وشمالًا قد جاء في غير حديث هذا الضعيف ، فالتوفيق حينئذٍ بين هذه الصفة يمين وشمال وبين قوله - عليه الصلاة والسلام - : وكلتا يدي ربي يمين فسهل جدًّا ، بل هذا الحديث الثاني كتبيان وتفسير لقوله - تبارك وتعالى - : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ؛ ففي هذه الآية تنزيه وإثبات ، قدَّمَ التنزيه على الإثبات لكي لا يقع المسلم في تشبيه الخالق بالمخلوق ، فقدَّمَ هذه المقدمة من التنزيه فقال : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير فأثبت لذاته - تبارك وتعالى - هاتين الصِّفتين وبيَّنَ أنه لا بد من تنزيهه - عز وجل - عن مُشابهته بالمخلوقات كما يقول العلماء ، على هذا النمط جاء قوله - عليه الصلاة والسلام - : وكلتا يدي ربي يمين ؛ أي : هو يمينه وشماله ليس كما نتصوَّر نحن البشر ، فيمينه وشماله منزَّه عن مشابهته بالبشر ، وتأكيدًا لهذا التنزيه قال : كلتا يدي ربي يمين وليس هذا ... بالمثل ؛ فهو إذًا تأكيد لمبدأ ليس كمثله شيء هذا هو الجواب ، ولا أقول في تعارض بين الأحاديث التي فيها إثبات اليمين والشمال وبين قوله - عليه السلام - : كلتا يدي ربي يمين ؛ بل هو - عليه الصلاة والسلام - في هذه الجملة ينزِّه ربه - عز وجل - بصفة اليمين والشمال أن يكون ذلك كما هو معروف لدى البشر .
هذا هو الجواب .
الشيخ : صحيح أن عمرو هذا فيه ضعف ولا يُحتجُّ به لوحده ، ولكن كون ربِّ العالمين متصف باليدين يمينًا وشمالًا قد جاء في غير حديث هذا الضعيف ، فالتوفيق حينئذٍ بين هذه الصفة يمين وشمال وبين قوله - عليه الصلاة والسلام - : وكلتا يدي ربي يمين فسهل جدًّا ، بل هذا الحديث الثاني كتبيان وتفسير لقوله - تبارك وتعالى - : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ؛ ففي هذه الآية تنزيه وإثبات ، قدَّمَ التنزيه على الإثبات لكي لا يقع المسلم في تشبيه الخالق بالمخلوق ، فقدَّمَ هذه المقدمة من التنزيه فقال : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير فأثبت لذاته - تبارك وتعالى - هاتين الصِّفتين وبيَّنَ أنه لا بد من تنزيهه - عز وجل - عن مُشابهته بالمخلوقات كما يقول العلماء ، على هذا النمط جاء قوله - عليه الصلاة والسلام - : وكلتا يدي ربي يمين ؛ أي : هو يمينه وشماله ليس كما نتصوَّر نحن البشر ، فيمينه وشماله منزَّه عن مشابهته بالبشر ، وتأكيدًا لهذا التنزيه قال : كلتا يدي ربي يمين وليس هذا ... بالمثل ؛ فهو إذًا تأكيد لمبدأ ليس كمثله شيء هذا هو الجواب ، ولا أقول في تعارض بين الأحاديث التي فيها إثبات اليمين والشمال وبين قوله - عليه السلام - : كلتا يدي ربي يمين ؛ بل هو - عليه الصلاة والسلام - في هذه الجملة ينزِّه ربه - عز وجل - بصفة اليمين والشمال أن يكون ذلك كما هو معروف لدى البشر .
هذا هو الجواب .
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث مسلم : ( إن لله شمالاً ) . وكيف يجمع... - الالباني
- كيف الجمع بين الحديثين :" كلتا يدي الله يمين... - ابن عثيمين
- ورد في حديث " كلتا يديه يمين " وفي حديث آخر... - ابن عثيمين
- حديث : ( وكلتا يدي ربي يمين ) ، وحديث : ( أن ا... - الالباني
- كيف يجمع بين حديث : ( يطوي الله عَزَّ وجَلَّ ا... - الالباني
- كيف نجمع بين حديث ابن عمر : ( ثم يأخذ الأرضين... - الالباني
- كيف التوفيق بين حديث: "وكلتا يدي ربي يمين" وحد... - الالباني
- كيف الجمع بين حديث : ( كلتا يدي ربِّي يمين ) ،... - الالباني
- كيف الجمع بين حديث : ( كلتا يدي ربِّي يمين ) ،... - الالباني
- ما هو الجمع بين حديث: ( إن الله يطوي السموات ث... - الالباني
- حديث : ( يطوي الله السموات ثم يأخذهنَّ بيمينه... - الالباني