تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل خطب امرأة ليس لها ولي إلا إخوتها وهم لا ير... - الالبانيالسائل : يسأل سائل يقول خطب رجل بامرأة ليست لها ولي موجود ؟الشيخ : خطب رجل .السائل : امرأة ليس لها ولي موجود إلا إخوان لها بعضهم يصلون بعضهم لا يصلون وط...
العالم
طريقة البحث
رجل خطب امرأة ليس لها ولي إلا إخوتها وهم لا يريدون تزويجها فهل تزوج نفسها؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يسأل سائل يقول خطب رجل بامرأة ليست لها ولي موجود ؟

الشيخ : خطب رجل .

السائل : امرأة ليس لها ولي موجود إلا إخوان لها بعضهم يصلون بعضهم لا يصلون وطلب الرجل بنكاح المرأة فأبوا فهل يصح عقد النكاح مع عدم موافقتهم ؟

الشيخ : وين هالجماعة عايشين وين في المريخ ولا وين عايشين في هذه الدنيا التي نحياها ولا وين ؟

السائل : إلا موجودون يا شيخ في إريتريا .

الشيخ : في نيجريا .

السائل : إريتيريين .

الشيخ : إريتيريين أنا أتصور هذه الصورة تقع في بلاد الكفر حيث لا قضاء هناك شرعي أولا وإن لم يكن هناك قضاء شرعي فليس هناك علماء وإذا افترضنا أنه ليس هناك علماء فحتى لا يوجد هناك طلاب علم تصورنا هذه الصور في بلد أصله إسلامي أظن أننا نتصور الخيال لأنه لابد أن يوجد إما طلاب علم وإما علماء وإما قضاة وإما دولة تحكم بالإسلام فكيف جاءت هذه الصورة الغريبة العجيبة لا يوجد إلا جماعة أصدقاء بعضهم صالحون بعضهم طالحون وهذه المرأة ليس لها ولي وهي تريد أن تتزوج .

السائل : لها إخوان يا شيخ أخوانها لكنهم لا يصلون ولا شيء لكن أبوا أن يزوجوا هذا الولد ؟

الشيخ : ترفع هي الأمر إلى القضاء الشرعي .

السائل : دولة كافرة ما ... .

الشيخ : مافي قضاء شرعي ما فيه يعني علماء مافي مشايخ !

السائل : في الحبشة هذا ما أدري فين هذا عندهم الحكومة كافرة

الشيخ : نعم .

السائل : إريتريا تابعة للحبشة أنت سميتها الحبشة .

الشيخ : معليش يا أخي .

السائل : وهو كافر نفس الرئيس كافر .

الشيخ : شو بدنا بالرئيس مافي علماء مسلمين ما في مشايخ يعني ما أتصور أنا في بلاد الكفر الآن توجد بعض الجماعات الإسلامية متكتلة ويعقدون عقود الشرعية على بعض النساء هناك ما فيه لا حاكم مسلم ولا في قضاء شرعي ولا في شيء فأنا لا أتصور ولو كان الحكم هناك في الحبشة كافرا لكن أتصور وجود مسلمين هناك ولو بعض العلماء نعم .

السائل : الحبشة مليانة بالمساجد المسلمين خمسة وثمانين بالمئة

السائل : الصلاة موجودة يا شيخ .

الشيخ : إي هذا الذي بقوله يعني فأنا أتصور السؤال لا يمثل الحقيقة الواقعة ولذلك فأنا لا أستطيع أن أجيب بأن هذه المرأة تتزوج من شاءت لا لأن الأصل إنما هو قوله عليه السلام لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل وقوله عليه السلام أيما امرأة نكحت نفسها بنفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل هذه المرأة إن كانت مخلصة وصادقة بأنها تريد أن تتزوج لتحصن نفسها فعليها أن تحاول الاتصال بمن يتولى أمرها بعد أن أبى أن يزوجها كما تقول أنت إخوتها هذا ما عندي جوابا على هذا السؤال وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .

Webiste