تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لو أن رجلا يطلب شخصا فقيرا لا يستطيع الوفاء... - ابن عثيمينالشيخ : طيب لو أن رجلا يطلب شخصا فقيرا لا يستطيع الوفاء يطلبه عشرة آلاف ريال وكان هذا الطالب عليه زكاة مقدارها عشرة آلاف ريال فاهم وش قلت ?السائل : يعني...
العالم
طريقة البحث
لو أن رجلا يطلب شخصا فقيرا لا يستطيع الوفاء بعشرة ألاف ريال ولأن هذا الطالب عليه زكاة مقدارها عشرة آلاف ريال فهل يسقط الدين عن الفقير ويعده زكاة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب لو أن رجلا يطلب شخصا فقيرا لا يستطيع الوفاء يطلبه عشرة آلاف ريال وكان هذا الطالب عليه زكاة مقدارها عشرة آلاف ريال فاهم وش قلت ?

السائل : يعني رجل عليه عشرة آلاف ريال فنروح نقضي عنه إنه مسكين.

الشيخ : استمعوا رجل فقير عليه عشرة آلاف ريال لشخص غني زكاته عشرة آلاف ريال معلوم السؤال الآن ولا لا ، فقال هذا الغني بدل من أطلع من مالي عشرة آلاف ريال أسقط الدين عن هذا الفقير وأقول للفقير الدين الذي عليك قد أسقطه عنك ويحتسبه عن الزكاة الذي عليه هل يجوز أو لا ? لا يجوز هذا لا يجوز إذا لا يجوز إسقاط الدين عن الفقير بنية الزكاة لماذا لأن في الزكاة أخذا وإعطاء خذ من أموالهم صدقة وقال النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل "أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد" وإسقاط الدين ليس فيها أخذا وإعطاء هذا وجه الوجه الثاني أن الدين الذي يعتبر في عداد التالف لا يمكن أن يكون زكاة عن مال حاضر بيد صاحبه ولا لا ? هذا دين يعتبر تالفا لأن صاحبه فقير والمال اللي عندي بيدي أتصرف فيه فكيف يكون الدين الذي في عداد التالف زكاة لمال بيد صاحبه يتصرف فيه كما يشاء وهل هذا إلا شبيه بالذي ينفق الرديء عن الطيب وقد قال الله تعالى : { ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه } ولهذا لو كان لك دين على شخص ثالث وقال أحولك على هذا الفقير تقبل ولا ما تقبل ، الكلام عربي يا جماعة.

Webiste