تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : رجل أقرضته مالا ثم وجب علي الزكا... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ رجل أقرضته مالاً ثم وجب علي الزكاة وهو فقير فهل يجوز لي أن أحسب الزكاة من المال الذي أقرضته أفتونا مأجورين؟ الشيخ : سمعتم السؤال؟ إ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : رجل أقرضته مالا ثم وجب علي الزكاة و هو فقير فهل يجوز لي أن أحسب الزكاة من المال الذي أقرضته أفتونا مأجورين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ رجل أقرضته مالاً ثم وجب علي الزكاة وهو فقير فهل يجوز لي أن أحسب الزكاة من المال الذي أقرضته أفتونا مأجورين؟

الشيخ : سمعتم السؤال؟ إنسان أقرض شخصاً فقيرا ألف ريال وكان بيده أي بيد المقرض أربعون ألف ريال كم زكاة أربعين ألف ريال ؟ زكاة أربعين ألف ريال كم؟ ألف ريال لأننا نستطيع أن نستخرج الزكاة بقسم ما عندنا على أربعين فما خرج بالقسمة فهو الزكاة طيب هذا الرجل زكاته ألف ريال وفي ذمة الفقير له ألف ريال هل يجوز أن يسقط ما في ذمة الفقير عن زكاة الأربعين التي في يده هذا هو السؤال؟ والجواب لا لا يجوز إسقاط الدين عن الزكاة الدليل أو التعليل أن نقول: المال الذي في يدك عين والذي في ذمة الفقير دين، والدين يعتبر بالنسبة للعين من الخبيث عن الطيب والله عز وجل قال : ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه وعلى هذا فنقول أد الزكاة إلى هذا الفقير حتى لو كان غريمك أد الزكاة إليه ثم إن شاء أوفاك مما أعطيته وإن شاء لم يوفك نعم.

Webiste