تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل عليه دين وفي يده مال قدره عشرة ألاف ريال... - ابن عثيمينالشيخ : هذا رجل عليه دين وبيده مال عليه دين وبيده مال المال الذي بيده عشرة آلاف ريال والدين الذي عليه عشرة آلاف ريال فهل عليه زكاة في الدين الذي بيده ؟ ...
العالم
طريقة البحث
رجل عليه دين وفي يده مال قدره عشرة ألاف ريال والدين الذي عليه قدره عشرة ألاف ريال فهل عليه زكاة في الدين الذي بيده مع الدليل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا رجل عليه دين وبيده مال عليه دين وبيده مال المال الذي بيده عشرة آلاف ريال والدين الذي عليه عشرة آلاف ريال فهل عليه زكاة في الدين الذي بيده ؟ عليه الزكاة، عليه الزكاة في الدين الذي في يده طيب يقول وأنا علي عشرة آلاف ريال كيف توجبون الزكاة عليّ ، عليّ عشرة آلاف ريال وعندي عشرة آلاف ريال نقول يجب عليك أن تزكي المال الذي عندك وأنت نعطيك توفي فأنت من الغارمين إذا كان هذا المال الذي بيدك أنت في ضرورة إلى بقائه في يدك فإننا نقول نوفي عنك من الدين ما نوفي ونوجب عليك الزكاة أنتم فاهمين يا جماعة ما هو الدليل ، الدليل هو أن الزكاة واجبة في المال الزكاة واجبة في المال لقوله تعالى : خذ من أموالهم وقول النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن : أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم ولهذا تجب الزكاة في مال اليتيم الصغير الذي لم يبلغ وفي مال المجنون لو كان واحد مجنون قد ورث له أبوه مالا كثيرا وجبت الزكاة في ماله فلما كانت الزكاة واجبة في المال فإننا نقول المال الذي بيد المدين تجب فيه الزكاة وهذا المدين إذا لم يستطع الوفاء يعطى يعني يوفى عنه من الزكاة فلما اختلفت الجهة لم تتساقطا لما كان الدين واجبا في الذمة والزكاة واجبة في المال اختلفت الجهة فلم تتساقطا أما لو كان الدين واجبا في المال والزكاة واجبة في المال لتعارضا وتساقطا ولكن لما اختلفت الجهة صار هذا لا يسقط هذا.

Webiste