هل في حديث عائشة رضي الله عنها عندما قال لها النبي صلى الله عليه وسلم ناوليني الخمرة فقالت إني حائض فقال " حيضتك ليست في يديك" دليل على أن الحائض ليس لها دخول المسجد بكامل جسدها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث عائشة رضي الله عنه عندما قال لها النبي صلى الله عليه سلم نولني الخمرة فقالت إني حائض فقال ليست حيضتك في يديك هل هذا أيضا يدل على أن المرأة تدخل المسجد كلها أو رجلها ؟
الشيخ : قبل هذا السؤال الاستدلال يكون بقولها أو بقوله ؟
السائل : قوله .
الشيخ : طيب قول الرسول على العكس من ذلك .
السائل : حيضتك ليست في يديك يعني تمد يدها ليس جسمها الشيخ : تمد يدها فقط كيف يعني تمد يدها ؟
السائل : قال ناولني الخمرة .
الشيخ : لا تعيد الحديث الحديث معروف بس افهمني فهمك تمد يدها فقط كيف ؟
السائل : يعني هذه الخمرة تعطيها أياها بيدها دون باقي جسمها ؟
الشيخ : كيف يعني .
السائل : تناوله فقط مناولة !
الشيخ : فاهم فاهم كيف ؟
السائل : يعني هكذا يا شيخ تعطيه .
الشيخ : يا شيخ هذه مفهمومة أين هي ؟
السائل : هي داخل البيت .
الشيخ : داخل البيت تمشي ولا تمشي إلى المسجد ؟
السائل : إلى المسجد لكن المسجد لصيق في نفس الحجرة فتخرج يدها إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أنت تتخيل شيئا هذا التخيل هل هو واقع ، تخيلك هذا الذي قرأناها !
السائل : لكن يا شيخ ما تقدر أن تناوله الخمرة وهي داخل البيت ؟
الشيخ : شو بيدرنا هذا أولا إذا واحد ما اقتنع بهذا التكلف رايح نقول قوله عليه السلام إن حيضتك ليست بيدك حيضتها برجلها ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : فما الفرق أن تمد يدها إلى المسجد أو رجلها !
السائل : لا فرق .
الشيخ : ما الفرق بين أن تمد يدها ورجلها إلى المسجد لا فرق.
السائل : لا فرق .
الشيخ : ما الفرق إذن بين أن تدخل بجسدها إلى المسجد لأن حيضتها ليست في بدنها كله لأن هذه الرجل وهذه اليد ليس فيها ذلك الدم النجس ؟ فهو عليه السلام يعني بهذا الحديث هو أن النجاسة القائمة في الحائض ليست نجاسة عينية وإنما هي نجاسة معنوية كالمحدث مثلا كالذي انتقض وضوءه فهذا حكما لا يصلي لكن لو دخل المسجد فلا شيء في هذا ، فقوله عليه السلام للسيدة عائشة إن حيضتك ليست بيدك لا يعني هذا التكلف الذي يقوله بعض العلماء في سبيل التوفيق بين الحديث وبين ما قام في أذهانهم شو يا أبو معاذ .
السائل : ما المانع من إكمالك فقه السنة تمام المنة ؟
الشيخ : الوقت .
السائل : مخطوط ، عندك مخطوط ؟
الشيخ : ما كلمت .
السائل : يعني لو كملته لكان كتابا متكاملا إن شاء الله !
الشيخ : صحيح لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه !
السائل : المخطوط اللي عندك بخطك الضعيفة والصحيحة سمعنا أنه ثلاثة عشر أو اثنا عشر مجلدا فما خرج إلا أربعة خمسة يعني أنت أكملته يا شيخ ؟
الشيخ : الطبع ليس بيدنا نحن بيدنا التأليف !
السائل : والأربعين ألف حديث ، أو الخمسن ألفا تبع الورقة الضائعة سمعت لكم شريطا ... .
الشيخ : أيش .
السائل : ذكرت قصة الورقة الضائعة وأخرجت خلال بحثك في الظاهرية استفدت أربعين ألف حديث خرجتها !
الشيخ : ما أظن أنا سميت هذا العدد لكن هي عندي بخطي معلقة بس ليس محققة ... يعني جملة من المخطوطات .
السائل : يعني يعتبر كمرجع عندك فقط !
الشيخ : هو هذا .
الشيخ : قبل هذا السؤال الاستدلال يكون بقولها أو بقوله ؟
السائل : قوله .
الشيخ : طيب قول الرسول على العكس من ذلك .
السائل : حيضتك ليست في يديك يعني تمد يدها ليس جسمها الشيخ : تمد يدها فقط كيف يعني تمد يدها ؟
السائل : قال ناولني الخمرة .
الشيخ : لا تعيد الحديث الحديث معروف بس افهمني فهمك تمد يدها فقط كيف ؟
السائل : يعني هذه الخمرة تعطيها أياها بيدها دون باقي جسمها ؟
الشيخ : كيف يعني .
السائل : تناوله فقط مناولة !
الشيخ : فاهم فاهم كيف ؟
السائل : يعني هكذا يا شيخ تعطيه .
الشيخ : يا شيخ هذه مفهمومة أين هي ؟
السائل : هي داخل البيت .
الشيخ : داخل البيت تمشي ولا تمشي إلى المسجد ؟
السائل : إلى المسجد لكن المسجد لصيق في نفس الحجرة فتخرج يدها إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أنت تتخيل شيئا هذا التخيل هل هو واقع ، تخيلك هذا الذي قرأناها !
السائل : لكن يا شيخ ما تقدر أن تناوله الخمرة وهي داخل البيت ؟
الشيخ : شو بيدرنا هذا أولا إذا واحد ما اقتنع بهذا التكلف رايح نقول قوله عليه السلام إن حيضتك ليست بيدك حيضتها برجلها ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : فما الفرق أن تمد يدها إلى المسجد أو رجلها !
السائل : لا فرق .
الشيخ : ما الفرق بين أن تمد يدها ورجلها إلى المسجد لا فرق.
السائل : لا فرق .
الشيخ : ما الفرق إذن بين أن تدخل بجسدها إلى المسجد لأن حيضتها ليست في بدنها كله لأن هذه الرجل وهذه اليد ليس فيها ذلك الدم النجس ؟ فهو عليه السلام يعني بهذا الحديث هو أن النجاسة القائمة في الحائض ليست نجاسة عينية وإنما هي نجاسة معنوية كالمحدث مثلا كالذي انتقض وضوءه فهذا حكما لا يصلي لكن لو دخل المسجد فلا شيء في هذا ، فقوله عليه السلام للسيدة عائشة إن حيضتك ليست بيدك لا يعني هذا التكلف الذي يقوله بعض العلماء في سبيل التوفيق بين الحديث وبين ما قام في أذهانهم شو يا أبو معاذ .
السائل : ما المانع من إكمالك فقه السنة تمام المنة ؟
الشيخ : الوقت .
السائل : مخطوط ، عندك مخطوط ؟
الشيخ : ما كلمت .
السائل : يعني لو كملته لكان كتابا متكاملا إن شاء الله !
الشيخ : صحيح لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه !
السائل : المخطوط اللي عندك بخطك الضعيفة والصحيحة سمعنا أنه ثلاثة عشر أو اثنا عشر مجلدا فما خرج إلا أربعة خمسة يعني أنت أكملته يا شيخ ؟
الشيخ : الطبع ليس بيدنا نحن بيدنا التأليف !
السائل : والأربعين ألف حديث ، أو الخمسن ألفا تبع الورقة الضائعة سمعت لكم شريطا ... .
الشيخ : أيش .
السائل : ذكرت قصة الورقة الضائعة وأخرجت خلال بحثك في الظاهرية استفدت أربعين ألف حديث خرجتها !
الشيخ : ما أظن أنا سميت هذا العدد لكن هي عندي بخطي معلقة بس ليس محققة ... يعني جملة من المخطوطات .
السائل : يعني يعتبر كمرجع عندك فقط !
الشيخ : هو هذا .
الفتاوى المشابهة
- دخول المسجد للحائض - اللجنة الدائمة
- ما حكم مرور الحائض من المسجد أو مكثها فيه؟ - الالباني
- هل يجوز للحائض الحضور للدروس في المساجد .؟ - الالباني
- دخول الحائض المسجد - اللجنة الدائمة
- فائدة : رد إيهام أن حيضة المرأة تجعلها نجسة . - الالباني
- ذكر الشيخ لحديثين يدلان على جواز قراءة الحائض... - الالباني
- هل يجوز للحائض الذهاب إلى الحلقات العلمية بالم... - الالباني
- هل هناك أدلة على أن المرأة الحائض تفعل جميع ال... - الالباني
- تفسير حديث إن حيضتك ليست في يدك - ابن باز
- حديث عائشة - رضي الله عنه - عندما قال لها النب... - الالباني
- هل في حديث عائشة رضي الله عنها عندما قال لها ا... - الالباني