تفسير حديث إن حيضتك ليست في يدك
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: تقول هذه السائلة: ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: أمرني رسول الله ﷺ أن أناوله شيئًا من المسجد، فقلت: إني حائض، فقال: إن حيضتك ليست في يدك أرجو تفسير هذا الحديث، وهل معنى هذا أن الحائض لا تدخل المسجد ولا تعمل شيئًا؟ أفيدونا أفادكم الله.
ج: النبي ﷺ قال: إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب والله قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ [النساء:43].
فاستثنى الله عابر السبيل من أهل الجنابة، والحائض كذلك ليس لها أن تجلس في المسجد، ولكن لها أن تعبر، فالعابرة لا بأس عليها أن تمر من باب إلى باب، أو تدخل لتأخذ حاجة من المسجد: إناء أو كتابًا أو ما أشبه ذلك، فالنبي ﷺ حينما قال لعائشة رضي الله عنها: ناوليني الخمرة من المسجد والخمرة: مصلى يصلي عليه من الخوص عليه الصلاة والسلام قالت: (إنها حائض) فقال لها: إن حيضتك ليست في يدك.
فالمعنى: أنه ليس هناك مانع من دخولها لأخذ الحاجة، فلا بأس بذلك، إنما الممنوع: جلوسها في المسجد، أما أن تعبر من المسجد أو تدخله لحاجة ثم ترجع من غير جلوس فلا بأس بذلك؛ للآية الكريمة والحديث المذكور.
والله ولي التوفيق.
ج: النبي ﷺ قال: إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب والله قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ [النساء:43].
فاستثنى الله عابر السبيل من أهل الجنابة، والحائض كذلك ليس لها أن تجلس في المسجد، ولكن لها أن تعبر، فالعابرة لا بأس عليها أن تمر من باب إلى باب، أو تدخل لتأخذ حاجة من المسجد: إناء أو كتابًا أو ما أشبه ذلك، فالنبي ﷺ حينما قال لعائشة رضي الله عنها: ناوليني الخمرة من المسجد والخمرة: مصلى يصلي عليه من الخوص عليه الصلاة والسلام قالت: (إنها حائض) فقال لها: إن حيضتك ليست في يدك.
فالمعنى: أنه ليس هناك مانع من دخولها لأخذ الحاجة، فلا بأس بذلك، إنما الممنوع: جلوسها في المسجد، أما أن تعبر من المسجد أو تدخله لحاجة ثم ترجع من غير جلوس فلا بأس بذلك؛ للآية الكريمة والحديث المذكور.
والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- الدَّمُ النَّازِل قبل الحَيْضَة هل يُعْتَبَرُ ح... - الفوزان
- سادسا : بيان أحكام الجنابة والحيض . - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة القرآن للحائض و الجنب و مكثهما... - ابن عثيمين
- حكم دخول الحائض والجنب المسجد - ابن باز
- هل يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن من المص... - ابن عثيمين
- فائدة : رد إيهام أن حيضة المرأة تجعلها نجسة . - الالباني
- الصلاة والحيض - الفوزان
- هل يجوز للحائض الذهاب إلى الحلقات العلمية بالم... - الالباني
- حديث عائشة - رضي الله عنه - عندما قال لها النب... - الالباني
- هل في حديث عائشة رضي الله عنها عندما قال لها ا... - الالباني
- تفسير حديث إن حيضتك ليست في يدك - ابن باز