تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة للشيخ حول مسألة النظر إلى المرأة عند ال... - الالبانيالشيخ : الآن ورد سؤال لأحدهم وأسند إليَّ تحريرًا ، فنحن بحاجة إلى أن نعرف هذا الحديث .زعم بأنك قلت أن هناك حديث أن أحدًا من الصحابة أراد أن يطلب امرأةً ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة للشيخ حول مسألة النظر إلى المرأة عند الخطبة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الآن ورد سؤال لأحدهم وأسند إليَّ تحريرًا ، فنحن بحاجة إلى أن نعرف هذا الحديث .
زعم بأنك قلت أن هناك حديث أن أحدًا من الصحابة أراد أن يطلب امرأةً .

السائل : نعم .

الشيخ : فجاء يُراقبها من ثقب الباب ؛ فهل هذا رأيك ... ؟

السائل : ... تتلفَّظ .

الشيخ : يعني مش من ثقب الباب ؟ هذه واحدة ، وإيش المقصود بـالتلفظ ؟

السائل : لأعرف حالها ، استطاع أن يرى ... .

الشيخ : لفظ التَّلصُّص ؛ هذا - أيضًا - رأيته ؟

السائل : كما تعلم ... عندك هذا ... .

الشيخ : أنا قلت سابقًا أنا لا أعرف ؛ لا سيَّما لمَّا رُوِيَ بلفظ ... شايف ؟ قلت : أنا لا أعرف لهذا الحديث أصلًا ... اللي نقل إليَّ هذا ... وإذا متَّ أنت .

السائل : ... .

الشيخ : ... في بالي شيء ، لأنُّو هذا ... بمعنى الراوي الحديث الذي ذكرناه آنفًا أنُّو راوي الحديث : إذا ألقى الله خطبة امرأة في قلب أحدكم فلينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها ، الذي روى هذا الحديث هو الصحابي جليل ... ينظر إلى امرأة وهي ... .

الحاضرون : ... [ الجميع يضحك ! ] .

الشيخ : ... التلصُّص ... .

السائل : أنا سمعته مرارًا يقول لي ... والله العظيم الذي أذكره تمامًا .

الشيخ : الله يهديك ... .
... ... ...

السائل : ... اليوم البنات يجسلوا أحيانًا في ... قريباتك غير قريباتك بصراحة ، هل يجوز - أنا أقول يعني - هل يجوز أن أنظر إذا أنا رغبت في أن أخطب فتاة وأنا تعمَّدت أن أنظر إليها وأنا جالس مع أهلها ومع يعني كذا إلى أفخاذها بصراحة ... لأجل هذه النية فقط ، وإذا ما صار خطبة ما أتحدَّث للناس ؟

الشيخ : ... حفظك الله .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : الآن كيف هذا ؟

السائل : كيف كيف هذا ؟

الشيخ : اصبر اصبر ، تعلَّم الصبر والأناة والحلم ، كيف يُلقى في نفسك أن تخطب فتاة متبرِّجة ؟ كيف تتصور هذا ؟

السائل : أنا أُرغِّب الشباب المسلم أن يخطب وقد وُفِّق إلى أن أُزوِّج بعض الشباب من بنات من الجبِّ والمتبرِّجات ، الآن يتحجَّبون حتى في بيوتهم ، كسب أجر ، لَأَن يهدِيَ الله بك رجلًا .

الشيخ : مسألة أخرى يا شيخ ، هذه مسألة أخرى .

السائل : نعم ؟

الشيخ : هذه مسألة أخرى .

السائل : ... أنا أقول بما في قلبي وبما ... يعني أنا أريد أن تصحِّح لي إذا كنت مخطئًا فى ذلك .

الشيخ : أنا أصحِّح لك أن لا تنظر إلى هذه النساء إطلاقًا ولو في سبيل الخطبة ؛ لأن هذه النساء والفتاة الملتزم والمتديِّن لا يطمع أن يرى منها خيرًا ، هذا الحجاب الذي تتحدَّث عنه بالنسبة لبعض المتبرِّجات هذا نادر جدًّا ، والإنسان لا يتعلق بالأمر النادر ، = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = من خطأ الشباب المسلم اليوم يرى فتاةً كهذه الفتاة التي أنت تصفها فيعجبه شكلها ، فيريد أن يتزوَّج بها ، يا أخي ، هَيْ لا تصلي ولا تصوم !! أنا بربيها !! هي عجينة ... تطبِّعها على الأطباع الإسلامية والأخلاق الإسلامية ؛ هذا الشباب يعيش في خيال ، ولذلك يكون عاقد مثل هذا الزواج خراب ، كم تتصور أنت لو طلبت مئة شاب تزوجوا بمئة فتاة من هذا الجنس ؛ كم نسبة الناجحين في توجيه هذه الزوجات إلى الإسلام ؟ شو النسبة اللي بتتصورها ؟

السائل : إذا كان ملتزمًا قوي الشخصية يعني يهديها ، وقد حصل هذا .

الشيخ : افهم عليَّ ، عندنا مئة شاب ملتزم ، ومئة فتاة غير ملتزمة .

السائل : نعم .

الشيخ : المائة مقابل المائة ، كل واحد أخذ واحدة ، فصار في عندنا مئة شاب أو مئة زوج متزوج ، ومائة فتاة غير ملتزمين متزوجة ، هالمئة الملتزمين كم الذي يغلب على ظنِّك يكون الناجحون منهم بالنسبة لتوجيه زوجاتهم إلى الإسلام ، وجعلهم ملتزمات كما هم ملتزمون ؟

السائل : قبل الزواج يشترط عليها .

الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك ، قول : آمين .

السائل : آمين .

الشيخ : أنا عم أسألك بعد ما تزوَّجوا .

السائل : نعم .

الشيخ : ما نتكلم الآن قبل الزواج ، بعد ما تزوجوا هالمئة كل واحد أخذ واحدة ، وبدؤوا بالتوجيه والتعليم والتثقيف و و إلى آخره ، إلى خمس سنوات وعشر سنوات ، وخذ ما شئت من السنين عشرين سنة ، كم الناجح من هؤلاء الشباب في توجيه النساء ؟

السائل : يحتمل أن يكون مئة في المئة بفضل الله - عز وجل - ، ويحتمل أن يكونوا فاشلين .

الشيخ : أنت - الله يهديك - ما تجيبني !!

السائل : أنا أقول لك : يحتمل .

الشيخ : أنت ما تجيبني .

السائل : تحتمل مئة في المئة .

الشيخ : أنت ما تجيبني .

السائل : ... .

الشيخ : سامحك الله ، ما تجيبني .

السائل : تفضل .

الشيخ : أنا أسألك عن النسبة ، ما أسألك عن الاحتمال ؛ لأنُّو أنت لمَّا بتقول لي : محتمل أنُّو يكون نجاحه مئة في المئة يعني المئة امرأة فاجرة أصبحوا كلهنَّ صالحات ، هذا تقول محتمل ، لكن إذا منحكي بالاحتمال بدون ملاحظة ... أنا بأقول وأنت ستقول معي : محتمل أنُّو ولا واحد ينجح ؛ صح ولَّا لا ؟ محتمل ولا واحد ينجح ، لكن أنا ما هذا سؤالي ، سؤالي شو النسبة التي بتتخيَّلها من هؤلاء أن أكثرهم ... ولَّا أقلهم اللي ... ؟

السائل : الله أعلم ، أنا ما أدري والله .

الشيخ : إذًا نرجع لدرس أمس ، فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ، وأنت بتصرِّح أنت لا تعلم ، شو واجبك الآن ؟ أن تسأل مَن يعلم ، نحن نقول لك : الأقل هو الذي ينجح ؛ لأنك أنت ما لك متصوِّر أنَّ الفتاة اللي عاشت في مجتمع جاهلي ؛ هذه تحتاج إلى سنين طويلة حتَّى يتسرَّب الخير والهدى والصلاح إلى قلبها ، زِدْ أنها بحاجة إلى زوج يكون واسع الصدر ، يكون ذو خلق ، يكون ذو كياسة وفطنة ، وأسلوب ... إلى الصلاح ، شو نسبة هؤلاء بالنسبة لهذه المواصفات ؟

السائل : طيب ؛ إذا كانت تحبُّه ؟ والله - يا أستاذ - لو كانت تحبُّه حبًّا شديدًا ويحبُّها فلأجل هذا الحبِّ تبدأ معه في أول الطريق بأن تطيعه .

سائل آخر : عفوًا ؛ بعض الإخوان انحرفوا وصاروا مع زوجاتهم .

الشيخ : طيب ؛ على كل حال أدعو لك الله أن لا تعيش إلا في الواقع وليس في الخيال .

السائل : يا شيخ ، الكلام هذا عام .

الشيخ : أنا العبد الضعيف أقول لك شيء ، شيء علمي بس ... تستوعبه ، ما بيكفي أنك أنت تكون الزارع ... العالم الخبير لتثمر الأرض ، يجب أن تكون الأرض - أيضًا - مستعدَّة للقبول ، طيب ؛ أنا أسألك الآن بالنسبة للأراضي : هل كل أرض تصلح للزراعة ؟

السائل : أبدًا .

الشيخ : هل كلُّ فتاة تصلح للتربية ؟ سامحك الله !
تفضل .

Webiste