تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:" القاتل... - الالبانيالشيخ : أنت بدأت السؤال بحديث ظني أنك لم تعرفه بتمامه فلو أنك عرفته بتمامه ربما أغناك ذلك عن سؤالي ربما لمّا قال الرسول عليه السلام  القاتل والمقتول في ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:" القاتل والمقتول في النار "[ والكلام على الاقتتال الذي وقع بين الصحابة رضوان الله عليهم في جمل وصفين ].
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنت بدأت السؤال بحديث ظني أنك لم تعرفه بتمامه فلو أنك عرفته بتمامه ربما أغناك ذلك عن سؤالي ربما لمّا قال الرسول عليه السلام القاتل والمقتول في النار قالوا هذا القاتل فما بال المقتول قال أراد أن يقتل صاحبه هذا الحديث بتمامه وهو في صحيح البخاري الآن بعدما عرفتم الحديث يرد سؤال عن ... .

السائل : ... .

الشيخ : إيش عرفك على إيش يصير

السائل : هذا يُطبّق على المسلمين الحرب التي وقعت

الشيخ : أنا بأسألك هل الحديث له علاقة ...بعلي وعائشة أو لا؟

السائل : ... .

الشيخ : أنا أسألك عما بغيته ... الباغين قل لي بس بيّن لك أن الحديث ليس له علاقة بالقتال المسئول عنه أو ما تُبين

السائل : لا ما تبين

الشيخ : بس ليه تحاول تلف وتدور مثل ما يفعل غيرك أراد أن يقتل صاحبه تفهم من الحديث أراد أن يقتل صاحبه بالحق أم بغير حق؟ قل لي أدري أو لا أدري؟ هو نصف العلم لا أدري لا شك أن المقصود من الحديث أراد أن يقتل صاحبه بغير حق لماذا؟ لأنه لو أراد أن يقتله فليقتل صاحبه بغير حق لا شك أن الحديث يريد أن هذا المقصود الذي هو كالقاتل من حيث كونهما في النار سبب أنه أراد أن يقتل صاحبه بغير حق أما لو أراد أن يقتل صاحبه بحقٍ إذًا كل واحد بيقتل كافر بحق يكون هو في النار كمان هل أحد يقول هكذا فهمت السؤال أكثر من هذا من مات دون ماله فهو شهيد رجل دخل عليك دارًا يريد أن يغتصب مالك تقول تفضل يا سيدي ... نفسي وإلا تُقاومه؟ إذا أراد قتلك ماذا تفعل؟

السائل : أنا بأقتله

الشيخ : تقتله

السائل : نعم

الشيخ : تقتله وتكون معه في النار؟ :

السائل : ما كان قصدي أني أقتله في الأصل؟ الشيخ : آه إذًا الآن فهمت الحديث أراد أن يقتل صاحبه بغير حق هو أراد أن يقتلك علشان يأخذ مالك وأن أردت قتله دفعًا عن مالك فأنت في قتلك إياه لحق وهو في محاولته لقتله إياك لباطل بغير حق فإذًا لمّا كنت أنت ولو قتلته بحق عم بتكون في النار إذًا ما بال المقتول؟ قال أراد أن يقتل صاحبه بحق ولا بغير حق؟ ... علي وعائشة

السائل : لا أنا فهمت بس

الشيخ : فهمت أن يقتل صاحبه بحق أم بغير حق؟

السائل : طبعًا الأول الذي كان يقتل كان بغير حق

الشيخ : طيب والثاني؟

السائل : الثاني كان بحق علشان كان بيدافع عن نفسه

الشيخ : في الصورة؟

السائل : هذه كلهم بغير حق طبعًا

الشيخ : أخي عندنا صورة تعرّض لها الحديث عندنا صورة ثانية أنا أتحدثت معك علشان أفهمك الحديث صورة الحديث القاتل والمقتول في النار لأن كلًا من القاتل والمتقول أراد أن يقتل صاحبه بغير حق أما الصورة التي مثلت لك بها علشان تفهم بس أنك لما قتلت الباغي عليك ليريد مالك أنت قتلته بحق وليس بغير حق، فأنت لا تحشر معه لا تعذب معه في النار فصورتنا غير تلك الصورة المهم الحديث الآن عرفنا أنه معناه أراد أن يقتل صاحبه بغير حق ولكن القاتل قتل هذا القتيل بغير حق، صحيح؟

السائل : نعم

الشيخ : فكلًا من القاتل والمقتول يلتقي مع صاحبه في أنه يدخل النار بسبب أن كلًا منهم أراد أن يقتل الآخر بغير حق الآن يسهل علينا جدًابإذن الله أن نفهم جواب السؤال أو بقية السؤال وهو القتال بين عائشة وعلي مثلًا بل والقتال بين علي ومعاوية هذه مشكلتكم أنتم هنا حيث وُليتم الشيعة الآن تعتقد أن عليًا قاتل عائشة بباطل ولّا بحق؟ يعني من حيث إدارته بغض النظر هو أصاب أم أخطأ بعد الثانية، يعني ما ندخل فيه الآن راجي الأمر إلى الله صح ولّا لا؟ لكن شو ببتصور في المسلم يريد أن يقتل صاحبه بحق ولّا من غير حق؟

السائل : بحق

الشيخ : الآن بناءًا على القاعدة علي لمّا قاتل عائشة بحق ولّا بغير حق؟ من حيث قصده ليس من حيث الصواب والخطأ يعني أي إمام من أئمة المسلمين يفتي بفتوى أو يُشرّع لمسألة بيقصد الحق ولا يقصد الباطل؟ لكن هو في النتيجة قد يكون متخلف وقد يكون مصيب صح ولّا لا؟ كويس الآن السؤال يعكس فيقال عائشة لما قاتلت عليًا أراد أن تقاتل عليًا تقتله بغير حق أو بحق؟

السائل : لا شك أنه بحق

الشيخ : كويس إذًا ثبت أنه لا علاقة للحديث بالقصة هذه والحمد لله رب العالمين وكفى الله المؤمنين القتال كويس

السائل : كويس

الشيخ : فيه عندك شيء غيره

Webiste