ورد في البخاري عن بعض أزواج النبي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ بسم الله يمدُّ الرحمن الرحيم ؛ فكيف قلتم أنه لا يثبت الجهر بالبسملة في الصلاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنا في " صحيح البخاري " من حديث أحد زوجات النبي - عليه الصلاة والسلام - الجهر بسم الله ، قالت يعني يقول : بِسْمِ اللَّهِ ، ويمد الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ما يستلزم منه الجهر بالإتمام ، وكان يمدُّ ، فقولها : كان يمد لا يمكن ، السنة ما فيه جهر ، أنا أشكل عليَّ أحاديث الجهر ، وأنت تفضَّلتم أنَّ ليس هناك حديث صحيح .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أنا أريد الإيضاح فيه ؟
الشيخ : الأمر واضح والحمد لله ، ولكنك ذهلْتَ عن أن هذا الحديث الذي تسأل عنه ليس له ذِكرٌ في الصلاة ، ونحن بحثنا الجهر بالبسملة في الصلاة ؛ أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهل في حديثك ذكرٌ للصلاة ؟
السائل : ... .
الشيخ : خلاص انتهى الإشكال ، أليس كان الرسول يُعلِّم أصحابه ؟ يعلِّمهم في الصلاة ويُعلِّمهم خارج الصلاة ، أما في الصلاة فيُعلِّمهم بطريق التلاوة المباشرة ، أما خارج الصلاة فيقرأ ويسمع منهم ويصحِّح لهم أخطاءهم ؛ أفلا يجوز للرسول - عليه السلام - أن يقرأ لهم كما أنا الآن - بلا تشبيه كما يُقال - أقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، لينقُلْ أحد عنِّي النقل الذي نُقل عن الرسول - عليه السلام - ، لكن أنا لست الآن في صلاة ؛ ولذلك لا إشكال في حديثك الذي عزوته للبخاري ، وعزوك إليه صحيحٌ ، ونقلُك عنه صحيحٌ ، ولكن وهلُك وظنُّك ذهب إلى أنه بالصلاة وهو ليس في صلاة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أنا أريد الإيضاح فيه ؟
الشيخ : الأمر واضح والحمد لله ، ولكنك ذهلْتَ عن أن هذا الحديث الذي تسأل عنه ليس له ذِكرٌ في الصلاة ، ونحن بحثنا الجهر بالبسملة في الصلاة ؛ أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهل في حديثك ذكرٌ للصلاة ؟
السائل : ... .
الشيخ : خلاص انتهى الإشكال ، أليس كان الرسول يُعلِّم أصحابه ؟ يعلِّمهم في الصلاة ويُعلِّمهم خارج الصلاة ، أما في الصلاة فيُعلِّمهم بطريق التلاوة المباشرة ، أما خارج الصلاة فيقرأ ويسمع منهم ويصحِّح لهم أخطاءهم ؛ أفلا يجوز للرسول - عليه السلام - أن يقرأ لهم كما أنا الآن - بلا تشبيه كما يُقال - أقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، لينقُلْ أحد عنِّي النقل الذي نُقل عن الرسول - عليه السلام - ، لكن أنا لست الآن في صلاة ؛ ولذلك لا إشكال في حديثك الذي عزوته للبخاري ، وعزوك إليه صحيحٌ ، ونقلُك عنه صحيحٌ ، ولكن وهلُك وظنُّك ذهب إلى أنه بالصلاة وهو ليس في صلاة .
السائل : بارك الله فيك .
الفتاوى المشابهة
- الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- هل ثبت الجهر بالبسملة في حديث صحيح عن النبي صل... - الالباني
- ورد في حديث أم سلمة: ( أن النبي صلى الله عليه... - الالباني
- حكم الجهر بالبسملة في الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم الجهر بالبسملة في الصلاة؟ - ابن باز
- هل يشرع الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية ؟ - الالباني
- هل نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم الجهر بال... - ابن عثيمين
- تتمة الجواب على سؤال : هل ثبت الجهر بالبسملة ف... - الالباني
- الحكم في قول الإمام في الصلاة الجهرية ال... - اللجنة الدائمة
- حكم الجهر بالبسملة في الصلاة - اللجنة الدائمة
- ورد في البخاري عن بعض أزواج النبي أن النبي - ص... - الالباني